الوطن

شركة السكك الحديدية تعجز في انطلاق أشغال مشروع ازدواجية الخط بجاية بني منصور

بسبب رفض عدد من أصحاب الأراضي مقياس التعويض لنزع ملكيتهم

 

 

عجزت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، في الانطلاق في أشغال إنجاز مشروع ازدواجية خط السكة الحديدية بين بجاية وبني منصور، بسبب رفض عدد من أصحاب الأراضي مقياس التعويض المعتمد مقابل نزع ملكيتهم، ويكتسي هذا المشروع أهمية بالغة للولاية، فعلاوة على اختصار مدة السفر بإدخال قطارات سريعة يمكن أن تصل سرعتها الى 160 كلم في الساعة، سيساهم كذلك في تنشيط الاقتصاد بالمنطقة.

 

وذكر مصدر من شركة السكك الحديدية، ان الشركة تجري اتصالات مع المحتجين وأغلبهم من سكان منطقة أوزلاغن، سيدي عيش وأقبو لإيجاد حل يرضي الطرفين، حيث يطالب هؤلاء المعارضون مراجعة الدراسة التقنية للمشروع وخاصة مساره الذي يمر على منازل وأراضٍ فلاحية ووحدات اقتصادية. 

وتكمن الصعوبة التي تواجهها الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة استثمارات السكة الحديدية ( فرع من الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية) التي تشرف على المشروع في إقامة قاعدة لنشاطاتها وتحديد فضاء ملكيتها للدولة يستغل كمقر لها. 

وأضاف نفس المصدر أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية تتوفر على أراضٍ ولكنها لا تكفي لتجسيد المشروع الذي يتطلب أروقة بعرض من 50 الى 60 مترا وهو ما يقتضي نزع الملكية من أصحابها وتعويضهم عنها. 

وسيقام المشروع الذي أسندت أشغال إنجازه الى مجمع من المؤسسات بإشراف شركة كوسيدار على مسافة 87 كلم تمتد على طول وادي الصومام وتنتهي بمد خط اجتنابي غرب بني منصور لتستفيد منه المناطق الكبرى الواقعة غرب الولاية وبالأخص تازملت، إيغزر-أمقران، تاكريتز، القصر وبجاية. 

ط. مروان

من نفس القسم الوطن