الوطن

العثور على جثة الرهينة الفرنسي فيليب فيردون شمال مالي

تنظيم دروكدال اتهمه بالعمالة للمخابرات الفرنسية

 

أكدت فرنسا أن الجثة التي عثر عليها بشمال مالي يرجح أنها للرهينة الفرنسي فيليب فيردون، الذي تم اعدامه من طرف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي منذ مارس الماضي، وذكرت وكالة فرنس برس عن وزارة الخارجية الفرنسية أمس، أن الجثة التي عثر عليها في شمال مالي، يرجح أن تكون للرهينة الفرنسي عالم الجيولوجيا فيليب فيردون، الذي اختطفه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي نوفمبر 2011.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في خطابه بمناسبة عيد النصر أول أمس الأحد إنه من المحتمل أن يكون فيردون قد قتل قبل عدة أسابيع لكن وفاته لم تتأكد رسميا. بينما قالت وزارة الخارجية في بيان "هناك دليل قوي للغاية على أن الجثة التي عثر عليها في الآونة الأخيرة في شمال مالي هي للأسف لمواطننا فيليب فيردون"، وأضافت الوزارة أنها تقوم بمزيد من عمليات الفحص والتحري، في حين نقلت إذاعة فرنسا الدولية عن مصدر لم تكشف عن هويته، قوله في وقت سابق من أمس، أن تحليلات الحمض النووي أظهرت أن الجثة التي عثر عليها في شمال مالي هي للرهينة الفرنسي، وأنها ستنقل إلى فرنسا في غضون أيام. ويشار إلى أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في مارس الماضي قطع رأس فيردون ردا على التدخل العسكري الفرنسي في مالي، وكان التنظيم يؤكد مرارا أن الرهينة الفرنسي كان عميلا للمخابرات فرنسية ولم تكن مهمته علمية كما ادعت فرنسا.

 من جانب آخر، أخلت محكمة موريتانية أول أمس سبيل مواطن كندي سجن منذ 2011 بتهمة الارتباط بمنظمة متطرفة وتهديد الأمن القومي بعد صدور حكم مخفف ضده، ويتعلق الأمر بالمواطن الكندي من أصل كوري جنوبي آرون يون (24 عاما)، الذي حوكم بالسجن سنة ونصف وغرامة 500 ألف أوقية وهي فترة قضاها في السجون الموريتانية، وسيتم إطلاق سراحه وإبعاده من البلاد خلال الأيام المقبلة، وكانت النيابة العامة في موريتانيا قد طلبت سجن يون عشر سنوات بتهمة الانتماء لمجموعات متطرفة والتورط في محاولة تجنيد شبان موريتانيين لصالح تنظيم القاعدة في شمال مالي، وكان المواطن الكندي من أصل كوري جنوبي نفى بشدة التهم المنسوبة إليه، مشيرا إلى أنه وصل إلى موريتانيا بهدف تعلم اللغة العربية وحفظ القرآن.

وليست هذه المرة الأولى التي يعلن فيها تورط مواطنين كنديين في قضايا ارهابية، آخرها مواطنان تورطا في هجمات تغنتورين التي نفذتها عناصر بلمختار في عين امناس.

مصطفى. ح 

من نفس القسم الوطن