الوطن

تمديد إلغاء الرسوم على المواد الأولية الخاصة بتربية الدواجـن

بعد ارتفاع أسعار الذرة والصوجا في الأسواق الدولية

 

 

قال رئيس المجلس المهني لفرع الدواجن محمد لعيدوني، إنه من المنتظر تمديد إجراء إلغاء الضريبة على القيمة المضافة وحقوق الجمارك للسنة الثانية على التوالي على الذرة والصوجا اللتين تعتبران أهم مادتين أوليتين بالنسبة لأغذية الدواجن، مشيرا إلى أن "وزير الفلاحة وعدنا بالعمل على تمديد هذا الإجراء لسنة أخرى ونحن متفائلون بهذا الخصوص".

وقد تم إقرار هذا الإجراء ابتداء من الفاتح أوت 2012 لمدة سنة، وذلك بعد ارتفاع أسعار الذرة والصوجا في الأسواق الدولية مما شكل خطرا على فرع الدواجن بالجزائر.

وقد كان تأثير إلغاء الضريبة على القيمة المضافة على المواد الأولية التي كانت نسبتها 17% مباشرا على إنتاج اللحوم البيضاء الذي ارتفع بنسبة 33% سنة 2013 مقارنة بالسنة الفارطة، وأيضا على الأسعار التي تراجعت هي الأخرى خلال السداسي الأول للسنة الجارية.

من المنتظر أن يتم إدراج تمديد إجراء إلغاء الرسوم على هاتين المادتين الاوليتين اللتين تشكلان 80 % من أغذية الدواجن في قانون المالية التكميلي لسنة 2013.

وكان وزير الفلاحة والتنمية الريفية رشيد بن عيسى قد ربط تمديد هذا الإجراء بالإبقاء على مستوى منخفض للأسعار والجهود التي يتعين على المجلس المهني بذلها لتنظيم وهيكلة فرع الدواجن.

غير أن الأسعار شهدت ارتفاعا خلال شهر رمضان حيث اعتبر لعيدوني أن هذا الارتفاع يعود إلى ارتفاع الطلب والمضاربة، مضيفا أن الأسعار ستشهد انخفاضا في الأسبوع الثاني من شهر رمضان، وأضاف قائلا إن "هناك العديد من العوامل التي تشجع انخفاض أسعار اللحوم البيضاء".

طارق. م

من نفس القسم الوطن