الوطن

ممارسو الصحة العمومية يهدّدون بدخول اجتماعي على وقع الإضرابات

يطالبون بتجسيد وعود الوزارة على أرض الواقع

 

هددت التنسيقية الوطنية لمهنيي الصحة العمومية بالعودة إلى الاحتجاجات، متوعدة بدخول اجتماعي ساخن على وقع الإضرابات، بعد عدم جدوى الإضرابات الأخيرة التي شنها مختلف موظفي القطاع، وعدم تحرك وزارة زياري لتجسيد وعودها على أرض الواقع.

ووصف رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية إلياس مرابط، حالة الجمود التي تطبع الفترة الأخيرة بين الوزارة ونقابات الصحة بالمتشنجة، كون الوزارة لم تف بوعودها بعقد لقاءات مع ممثلي النقابات المعنية، ومحاولة الوصول إلى اتفاق بين مختلف فاعلي الصحة في بلادنا، موضحا أن النقابات المعنية تدرس خيار العودة إلى الإضراب وتهدد بشل المستشفيات مع الدخول الاجتماعي المقبل، في محاولة منها لتذكير الوزارة بوعودها وإجبارها على تجسيدها. حيث هدد المتحدث الوزارة الوصية بدخول اجتماعي مفخخ إذا لم تلتزم الوزارة بوعودها، التي قطعتها على عمال التنسيقية الوطنية لمهنيي الصحة خلال اجتماع التهدئة بعد سلسلة من الإضرابات التي شلت فيها المستشفيات العمومية لمدة تجاوزت سبعة أسابيع على التوالي.

ودعا ذات المتحدث وزارة الصحة إلى الإسراع في برمجة لقاءات مع نقابات التنسيقية لمهنيي الصحة الثلاثة، كل واحدة على حدى لتدارس نقاط الظل التي لا تزال عالقة، ممهلا الوزارة إلى غاية شهر سبتمبر المقبل، لتنفيذ وعودها التي قطعتها خلال اجتماع التهدئة الذي نظم مع مختلف نقابات الصحة، عقب الإضراب الذي شلت فيه المستشفيات لأكثر من سبعة أسابيع على التوالي.

وطالب مرابط، بالإفراج عن القانون الأساسي الخاص بفئة مستخدمي الصحة العمومية، والذي قال إنه من أهم المطالب الملحة التي لازالت عالقة منذ سنوات دون استجابة واضحة من الوزارة الوصية، التي تحججت بأن الحكومة ألغت الفصل في عدة قوانين أساسية لعدة قطاعات وهذا ما اعتبره المتحدث تهربا من المسؤوليات.

منى. ب


من نفس القسم الوطن