الوطن

الأمم المتحدة تحـذر من هشاشة الوضع في الساحل

مع تمركز مؤشرات الهشاشة كالفقر وتهريب الأسلحة والمخدرات والإرهاب

 

 

حذر نهاية الاسبوع، الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة لغرب إفريقيا، سعيد جنيت، من أن هشاشة الوضع في منطقة الساحل ما تزال قائمة مسجلا أهمية إستراتيجية الأمم المتحدة المدمجة الخاصة بهذه المنطقة.

وفي تقديمه لتقرير الأمين العام الأممي بان كي مون حول نشاطات مكتب الأمم المتحدة في غرب إفريقيا خلال السداسي الأول من سنة 2013 أكد الدبلوماسي الجزائري أن منطقة الساحل تمثل إحدى "المناطق الهشة" في غرب إفريقيا مثلما تجلى ذلك من خلال أزمة مالي.

وحذر من أن المحاولات الأخيرة للجماعات الإرهابية الرامية إلى زعزعة استقرار النيجر تنبئ بخطر امتداد الأزمة المالية إلى البلدان المجاورة لمالي.

وفي هذا الصدد أوضح أن هشاشة الوضع في منطقة الساحل تؤكد "مدى سداد الإستراتيجية المدمجة للأمم المتحدة من اجل الساحل الرامية إلى مرافقة جهود بلدان المنطقة والمنظمات الإقليمية الهادفة إلى معالجة الأسباب العميقة للااستقرار على طول شريط الساحل الصحراوي وآثاره".

وذكر بهذا الصدد بأن المبعوث الخاص للامين العام الأممي إلى الساحل رومانو برودي كان قد قدم مؤخرا لمجلس الأمن هذه الإستراتيجية الإقليمية قصد مساعدة حكومات البلدان المعنية على الحفاظ على السلم والاستقرار على المدى البعيد.

وفي تطرقه إلى غرب إفريقيا بشكل عام أكد جنيت أن هذه المنطقة من إفريقيا التي ينتمي إليها الساحل توجد أكثر من ذي قبل في مفترق الطرق في بحثها على الأمن والسلم وأنها تستحق اهتماما متزايدا من الأمم المتحدة، ومن جهة أخرى أعرب عن ارتياحه لالتزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بتعزيز الجهود الرامية إلى استتباب السلم والأمن.

ويرى جنيت أن قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومؤسساتها الإقليمية على غرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تعول على "الاهتمام والدعم المتواصل" لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن للجهود التي تبذلها قصد ترقية السلم والاستقرار والتنمية على المدى البعيد في هذه المنطقة.

وأكد في هذا السياق أن الوضعية الإنسانية في هذه المنطقة ما تزال تتميز باللاأمن الغذائي وسوء التغذية أمام انخفاض الموارد المالية، مشيرا إلى أن مصادقة قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مؤخرا على الإستراتيجية حول مكافحة الإرهاب وتجديد برنامج العمل الإقليمي لمحاربة تهريب المخدرات والإجرام العابر الأوطان المنظم تعتبر تقدما مشجعا ينبغي أن يترجم بأعمال ملموسة بدعم المجتمع الدولي.

طارق. م

من نفس القسم الوطن