الوطن

12 إطارا من قطاع التكوين يستفيدون من تكوين في كوريا

في إطار برنامج تعاون بين الوزارة والوكالة الكورية

 

استفاد 12 إطارا من وزارة التكوين والتعليم المهنيين من تكوين في كوريا الجنوبية في إطار برنامج تعاون بين الوزارة والوكالة الكورية للتعاون الدولي، ويندرج هذا التكوين في إطار التعاون بين وزارة التكوين والوكالة الكورية للتعاون الدولي الذي انطلق في 2004، من خلال إعادة تأهيل وعصرنة المعهد الوطني المختص للتكوين المهني "عبد القادر معتوق" بالحراش.

وحسب بيان لمكتب الوكالة الكورية بالجزائر، فإن هذا التكوين يهدف إلى الاطلاع على نظام "التربية المهنية وسياسة التكوين الكوريتين واستراتيجيات تحسين وتقاسم المهارة الكورية في هذا المجال".

ومن جهة أخرى أشارت الوكالة الكورية للتعاون الدولي إلى زيارة خبير كوري في الصحة البيولوجية إلى الجزائر العاصمة، لمتابعة وتقييم المرحلة الثانية لمشروع تحسين انتاج بذور البطاطا بتيارت.

وسمحت هذه المهمة بتقييم مسار الإنتاج ونوعية البذور وبتقييم المرحلة الأولى للمشروع (2007-2009) التي رصدت لها ميزانية قيمتها 1.8 مليون دولار.

وتشمل المرحلة الثانية لهذا المشروع المتابعة والمساعدة التقنية، من خلال إرسال خبراء كوريين إلى الجزائر ودعوة الباحثين الجزائريين إلى كوريا، من أجل تحسين معارفهم بميزانية قدرها 480.000 دولار موزعة على أربع سنوات.

وتستورد الجزائر حاليا جزءا هاما من احتياجاتها من بذور البطاطا، لكن من شأن هذا التعاون أن يسمح بتقليص هذه الفاتورة الهامة بالتوازي مع تموين معقول للبطاطا لفائدة المستهلك.

ومنذ 1991 تابع أكثر من 800 إطار جزائري تابعين لمختلف القطاعات تكوينا بكوريا الجنوبية، في إطار التعاون الثنائي الذي تضمنه الوكالة الكورية للتعاون الدولي الوكالة المكلفة من قبل وزارة الشؤون الخارجية الكورية بتسيير وتنفيذ برامج المساعدة العمومية الموجهة للتنمية.

ق. و

من نفس القسم الوطن