دولي

تحذير من تفاقم أوضاع معتمري غزة العالقين بعد وفاة أحدهم

مع استمرار غلق معبر رفح من الجيش المصري

 

تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، لليوم الخامس على التوالي، أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين.

 

وقالت وزارة الداخلية عبر موقعها الإلكتروني إن "الجانب المصري يواصل إغلاق معبر رفح البري لليوم الخامس على التوالي بالتزامن مع تزايد أعداد العالقين".

 وتسبب إغلاق المعبر بحرمان آلاف الفلسطينيين بغزة من السفر إلى مصر ودول أخرى، فيما لم يتمكن آخرون من المعتمرين في السعودية أو المتواجدين في دول أخرى من العودة لغزة.

 ويأتي إغلاق معبر رفح بالتزامن مع أحداث سياسية ساخنة تمر بها جمهورية مصر العربية، حيث عزل الجيش الأربعاء الماضي الرئيس محمد مرسي، وفرض خارطة طريق جديدة، بينما يواصل أنصار مرسي الاعتصام حتى عودة الشرعية الدستورية. 

ومن جانب آخر أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور إسماعيل رضوان وفاة أحد المعتمرين العالقين في الأراضي السعودية، وهو المواطن عطية شحادة الدغمة (65 عامًا).

وقال رضوان إن "المعتمر لقي حتفه بعد مرض مفاجئ ألم به"، مبينًا أن المواطن الدغمة كان برفقة 1819 معتمرًا عالقًا في الأراضي السعودية منذ نحو أسبوع كامل.

وبين الوزير أن معظم العالقين لا يزالون يتواجدون في أماكن السكن، وأن بعضهم توجهوا إلى أقاربهم، مشيرًا إلى أن هناك العديد منهم يواجه صعوبة كبيرة في تدبير أموره.

وأكد الوزير -الذي يزور المملكة العربية السعودية برفقة وفد من الوزارة- على تواصله مع كافة المعنيين لتأمين حاجات المواطنين العالقين هناك، وأضاف "الوضع الإنساني صعب على جميع المعتمرين؛ حيث لا زال هناك الكثير منهم يعانون الأمرّين جراء الظروف الصعبة التي يواجهونها هناك". 

إ: ص. ك

من نفس القسم دولي