الوطن

تسهيلات جديدة لتجديد تصاريح الإقامة في فرنسا

تخص الجزائريين الذين تجاوزوا سن 60 عاما

 

 

قررت وزارة الداخلية الفرنسية، تسهيل الإجراءات الخاصة بتجديد الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين وعلى رأسهم الجزائريون الذين يشكلون ثاني جالية في فرنسا.

ودخلت الاجراءات الجديدة التي أصدرتها الأمانة العامة لشئون الهجرة والاندماج التابعة لوزارة الداخلية الفرنسية حيز النفاذ منذ مطلع الشهر الجاري وبالموازاة مع دخول فصل الصيف في محاولة لاستقطاب مزيد من السياح الاجانب الى البلاد المتخمة بالأزمة الاقتصادية، حيث تضمنت التعليمة الفرنسية تبسيط معايير تجديد تصاريح الإقامة، وذلك بناء على طلب من وزير الداخلية، مانويل فالس. كما أن هذا القرار يسهم في ضمان الممارسة الكاملة لحقوق المهاجرين الشرعيين وتحسين استقبالهم في المراكز الخاصة باستقبال الأجانب الذين يتوجهون لها للحصول أو لتجديد الإقامة في البلاد.

بالإضافة الى ذلك، يشمل التعميم أيضا مسألة بطاقة المقيم الدائم، وهو الالتزام الذي تعهد به وزير الداخلية، حيث ينص على أن أي أجنبي يتخطى سن الـ60 من حقه الحصول على إقامة دائمة، وكذلك يحق للأجانب الذين يقومون بتجديد الإقامة للمرة الثانية منحهم بطاقة إقامة دائمة.

وكان النائب الاشتراكي ماتياس فيكيل قد دعا فى تقرير سلمه لرئيس الوزراء جون مارك أيرولت في الرابع عشر من ماي الماضى إلى إصدار تصاريح إقامة للأجانب المقيمين في الأراضي الفرنسية لمدة أربع سنوات وليس لسنة واحدة كما هو الحال الآن. ويقيم في فرنسا حوالي 350 ألف أجنبي (من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي) ممن تخطوا الخامسة والستين من العمر.

وكانت الداخلية الفرنسية قد قننت خلال العام الماضي 2012 أوضاع ما يقرب من 36 ألف أجنبي كانوا يقيمون في البلاد بطريقة غير شرعية.

محمد أميني

من نفس القسم الوطن