الوطن

سليني يحمّل المحامين تداعيات مشروع تنظيم المهنة

قال إن تمرير القانون كان بسبب ضعف مختلف نقابات المحامين

 

حمّل نقيب المحامين بالعاصمة عبد المجيد سليني أصحاب الجبة السوداء، تداعيات مصادقة البرلمان على مشروع تنظيم مهنة المحاماة بسبب ضعف مختلف نقابات المحامين.

وأرجع سليني امس في منتدى جردية "ليبرتي" الناطقة بالفرنسية، تمرير الحكومة لمشروع قانون المحاماة، لضعف اداء مختلف النقابات المدافعة عن اصحاب الجبة السوداء، وقال "لو كان الاتحاد الوطني لنقابات المحامين متحدا لأخذ المشروع مسارا آخر غير المسار الحالي". وأردف بلسان المؤكد على حالة الانقسام التي تعيشها هذه الفئة منذ سنوات قائلا "في الظاهر نحن منقسمون وبعض النقباء لا يقاسمونني نفس الآراء". واستغل سليني الفرصة ليتهم مرة اخرى رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين مصطفى الانور بالسعي لإجهاض عزم زملائه في اسقاط مشروع القانون، وقال مستدركا كلامه في صورة السعي لتدارك الامر بعد تمرير المشروع إلى مجلس الأمة، الذي ينظر فيه بعد افتتاح الدورة الخريفية المقبلة، مؤكدا تقديم دراسة مقارنة لقوانين المحاماة في دول أخرى والقانون الذي صادق عليه النواب.

وإن كان سليني يعتبر أن المواد التي جاء بها مشروع القانون مقبولة، إلا أنه يرى أنها "لم تبلغ السقف المطلوب لضمان حقوق الدفاع والمتقاضين"، ملمحا إلى أن النسخة التي صادق عليها نواب المجلس الشعبي الوطني ليست هي النسخة، التي عرضت على المحامين في جلسات الحوار التي عقدت منذ نوفمبر الماضي. 

ولم يترك سليني الفرصة تفوته، ليؤكد حجم المضايقات التي يعيشها المحامون داخل جلسات المحاكمة من طرف القضاة، مستشهدا بما حدث له رغم كونه نقيب محامي العاصمة "أنا كنقيب لم أسلم من ذلك فكيف لمحامي شاب؟؟". 

طارق. م

من نفس القسم الوطن