الوطن

بابا أحمد يعتبر النتائج مقبولة بسبب "عدم العمل بالإنقاذ"

سلال يكرّم متفوّقي بكالوريا 2013 في غياب بوتفليقة لأول مرة

 

حضي أمس المتفوقون في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 بتكريم من الوزير الأول عبد المالك سلال وهي المناسبة التي يغيب عنها لأول مرة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وقلد الوزير الأول الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لأولى المتفوقات بالمناسبة التي حضرها كبار المسؤولين في الدولة وكذا أعضاء من الحكومة بقصر الشعب في العاصمة، وهن بوقسري عفاف فاطمة الزهراء من معسكر التي حازت على أول معدل وطني (45ـ18) في شعبة العلوم التجريبيةن وشعلال الحاجة من تسمسيلت (28ـ18 شعبة الرياضيات) وبن داود تسعديت من سطيف التي بلغ معدلها 15ـ18 في شعبة العلوم التجريبية.

فيما سلم الوزير الأول هدايا وشهادات لباقي المتفوقين المكرمين من بينهم ناجحين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي قدر عددهم خلال هذا الحفل بـ 60 ناجحا ممن نالوا تقدير ممتاز وجيد جدا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه النخبة المتفوقة من الناجحين في بكالوريا 2013 استفادت من أجهزة كمبيوتر محمولة وكذا رحلة إلى كل من تركيا وماليزيا.

وعلى ضوء التكريم أرجع وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد انخفاض نسبة النجاح في بكالوريا 2013 على ضوء التحليل الأولي الذي قامت به الجهات المختصة إلى "النسب الضعيفة التي سجلتها نتائج الشعب الأدبية على عكس تلك المسجلة في شعبتي الرياضيات وتقني رياضي". 

كما أرجع الوزير هذا الانخفاض إلى "تفاوت نتائج ولايات الوطن مما يستدعي -حسبه-التكفل بدراسة هذا الأمر"، مشيرا في نفس السياق إلى أن هذه الشعب (آداب وفلسفة ولغات) "ستكون محل دراسة تشخيصية معمقة مما سيسمح بتحديد عملية المعالجة من جميع النواحي".

وعلى الرغم من هذه النتائج إلا أنها تظل "مقبولة" -حسب بابا أحمد- وذلك بسبب "عدم العمل بنظام الإنقاذ". وبهذا الخصوص جدد ذات المسؤول تأكيده بأن القطاع يفضل أن "ينجح المترشح بإمكانياته الذاتية وينال الشهادة بفضل اجتهاده".

وأشار مستدلا بـ"نوعية" النتائج المحققة إلى عدد الحاصلين على الشهادة البكالوريا بتقدير والذي قدر عددهم بـ022ـ 51 ناجح من بين 397 171 نالوا البكالوريا أي ما يعادل 30 بالمائة من مجموع الناجحين. وعلى الرغم من هذا إلا أن القطاع "غير راضٍ" عن تسجيل هذه النسبة -حسب أقوال بابا أحمد-، الذي أكد بأن نتائج بكالوريا هذه السنة "ما تزال ضعيفة ودون المستوى المطلوب".

م. اميني

من نفس القسم الوطن