الوطن

وزير العدل يكرّم المساجين الناجحين في شهادة البكالوريا

فيما استفاد العديد منهم من عفو رئاسي

 

 

أشرف وزير العدل حافظ الاختام محمد شرفي أمس على حفل تكريم المساجين الفائزين في امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 بالجزائر العاصمة.

وأشار الوزير شرفي على هامش اشرافه على حفل التكريم، إلى عفو رئيس الجمهورية لحوالي 5 آلاف سجين بمناسبة عيد الاستقلال. وذكر بهذه المناسبة بأن اجراءات العفو الرئاسي مست خلال سنة 2012 حوالي 40 ألف سجين مشيرا إلى أن ضمن هؤلاء 800 عادوا للسجن مجددا. 

وللإشارة فقد اصدر رئيس الجمهورية يوم 4 جويلية 2013 بمناسبة إحياء الذكرى الواحدة والخمسين للاستقلال مرسومين رئاسيين، يتضمنان اجراءات عفو طبقا للصلاحيات المخولة له بمقتضى المادة 77-9 من الدستور. وتضمن المرسومان حسبما جاء في البيان الرئاسي إجراءات عفو جماعي لفائدة الأشخاص المحبوسين وغير المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا، وكذا الأشخاص المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا والذين تابعوا تعليما أو تكوينا مهنيا ونجحوا خلال فترة حبسهم في امتحانات أطوار المتوسط والثانوي والجامعي وفي مختلف تخصصات التكوين المهني خلال السنة الدراسية 2012-2013. واستثني من الاستفادة من هذه الإجراءات السجناء المعنيون بأحكام الأمر المتضمن تطبيق ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وكذا المحبوسون المحكوم عليهم لارتكابهم أو محاولة ارتكابهم بعض الأعمال التي تمت الاشارة اليها تحديدا سيما الأعمال المتعلقة بالإرهاب. 

نبيلة. م

من نفس القسم الوطن