الوطن

وزير الموارد المائية يؤكد على تسليم مشاريع القطاع قبل رمضان

منسوب المياه في السدود وصل 84 بالمائة

 

 

راهن وزير الموارد المائية نسيب حسين على تسليم كل مشاريع قطاعه المتأخرة قبل حلول الشهر الفضيل، ما سيساهم حسب الوزير بتحسين التزود بالمياه في مختلف الولايات، مطمئنا بوفرتها كون السدود قد ارتفع منسوبها من المياه إلى 84 بالمائة.

وأضاف وزير الموارد المائية لدى تنشيطه أمس لندوة صحفية بفندق الهيلتون بالعاصمة، أن رمضان لهذه السنة لن يشهد أي نقص في المياه أو التذبذب من حيث التزود بها، مطمئنا المواطنين بوفرة المياه خلاله، سيّما مع ارتفاع منسوب المياه في السدود والذي ينبئ بتسليم العديد من المشاريع التي من شأنها أن تساهم في تحسين التزود بالمياه بمختلف الولايات.

وأكد ذات المتحدث، أن مشكل الحاجة والوفرة من المياه قد تم حله بالشكل اللازم، والتحدي الذي تواجهه الوزارة حاليا هو الاستغلال الأمثل للمياه، موضحا على هامش اليوم التقني لاقتصاد الطاقة الكهربائية في ميدان الخدمة العمومية للمياه، أن مؤسسة سونلغاز تلعب دورا هاما في تحسين الخدمات المتعلقة بالتزويد بالمياه الشروب، كون أن معظم التجهيزات التي ترتكز عليها شركة الجزائرية للمياه تعمل بالطاقة الكهربائية.

وأشاد الوزير في الوقت ذاته بالاستثمارات الكبيرة التي قامت بها مؤسسة سونلغاز للعمل على حل مشكل الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي هذه السنة، وتحدث عن جملة الإجراءات تحسبا لشهر رمضان وفصل الصيف عموما، إذ أكد أن هناك العديد من المشاريع التي قام بإحصائها بعد توليه شؤون الوزارة ستسلم في اليومين المقبلين، وحتى المشاريع التي كان من المبرمج تسليمها بعد رمضان فستسلم هي الأخرى في غضون أيام.

كما أعلن حسين نسيب عن تجسيد مشاريع أخرى بولاية تيبازة السياحية ستزوّد المنطقة بـ 40 ألف متر مكعّب من المياه خلال الأيام القليلة قبيل رمضان.

من جهة أخرى، قال وزير الموارد المائية بأنّ قطاعه يرتبط ارتباطا وثيقا بوزارة الطاقة، كون أي انقطاع في الكهرباء سيسبّب تذبذبا في التزود بالمياه، وطبقا للمشاريع الكبيرة التي حقّقتها سونلغاز خلال السنة الجارية تنبئ بوفرة في المياه في رمضان.

كما راهن الوزير بموسم الغيث وامتلاء سدود الوطن عن آخرها بنسبة 84 بالمئة.

من جهة أخرى وحول تقدّم أشغال تهيئة واد الحراش، كشف نسيب أن تسليم الشطر الأول من الواد "الضفة" سيكون بعد رمضان، منوّها أن التسليم الكلي للمشروع آفاق 2016، في حال عدم تجسيد تأخّر من قبل الشركة المكلّفة بالمشروع "جزائرية _جنوب كورية".

منى. ب

من نفس القسم الوطن