الوطن

ارتفاع "جنوني" في أسعار المنتجات الفلاحية والغذائية قبل 24 ساعة من حلول رمضان

اتحاد التجار يسجل زيادات في الأسعار بـ 3 بالمائة

 

 

قال الناطق الرسمي لاتحاد التجار الجزائريين بولنوار حاج الطاهر، إن "الاتحاد رصد زيادات في الأسعار بنحو 3 بالمائة بالنسبة لمجموعة المواد الزراعية الطازجة، والخضر الجافة، وزيادة في حدود 5 بالمائة في أسعار مجموعة اللحوم خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي".

وأكد بولنوار، أن الاتحاد "يتوقع ارتفاع معدلات الأسعار عند الاستهلاك خلال شهر رمضان، رغم وفرة السلع خلال الشهر الذي يتزامن مع نهاية الموسم الزراعي"، ولفت إلى أن "تقلبات الأسعار في الجزائر وخصوصاً خلال رمضان، تعود إلى المضاربة وعدم كفاية شبكات التوزيع بالجملة والتجزئة، وعجز الحكومة عن ضبط سلسلة التخزين والتموين المنتظم للأسواق"، وكانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، قد وافقت على برنامج لاستيراد لحوم أبقار طازجة من الاتحاد الاوروبي خلال شهر رمضان، في محاولة للحد من الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم الحمراء. وقال بولنوار، إن "العجز الحقيقي في مجال الخضر، يتراوح بين 25 و30٪، مقابل عجز لا يقل عن 40٪ في مجال اللحوم".

الى ذلك تشهد أسعار مختلف المنتوجات الفلاحية والغذائية، ارتفاعا قبل نحو 24 ساعة من حلول شهر رمضان الكريم، رغم وفرتها بعدة اسواق للخضر والفواكه على مستوى العاصمة مثلا، فقد تراوح سعر الكوسة التي تستعمل بشكل كبير خلال الشهر الفضيل بسوق باش جراح ما بين 30 الى 70 دج في حين أن سعر الخس تراوح ما بين 50 الى 100 دج، أما سعر الطماطم الموسمية فيبقى غير مستقر اذ تراوح ما بين 40 الى 80 دج لاسيما بسوق أحمد بوزرينة ورضا حوحو، كما شهدت أسعار المواد الأخرى ارتفاعا على غرار الجزر الذي قدر بـ 60 دج للكلغ فيما بلغ سعر البطاطا 35 دج. أما الليمون فقد تراوح سعره ما بين 100 الى 150دج للكلغ. وبالنسب للفواكه الجافة، فإن معدل سعر البرقوق المجفف بلغ 350 دج للكلغ فيما تراوح سعر العنب الجاف ما بين 450 الى 900 دج والمشمش الجاف بـ 600 دج للكلغ. وبالنسبة للفواكه فقد بلغ سعر الخوخ والمشمش 100 دج في حين تراوح سعر التمر ما بين 480 الى 800 دج وذلك حسب النوعية المقترحة. أما بالنسبة للحم فقد بلغ سعر 1 كلغ من لحم البقر 1000 دج وسعر لحم الخروف 1400 دج. وتراوح سعر 1 كلغ من الدجاج ما بين 320 و380 دج للكلغ أي بارتفاع محسوس بعد أن سجل أسعارا منخفضة خلال ماي وجوان الماضيين اي بلغ 160 دج. وعن جانب السلطات العمومية، فقد اتخذت تدابير خاصة بهدف مكافحة المضاربة وتوفير الكميات الضرورية على مستوى الاسواق حتى تكون الاسعار في متناول الاسر.

 وكان وزير التجارة مصطفى بن بادة قد صرح في جوان الماضي أنه تم تشكيل احتياطات بلغت 6000 طن من اللحم البقري المجمد لتلبية الطلب الكبير. أما رئيس مجلس إدارة شركة تسيير المساهمات للإنتاج الحيواني "برودا" السيد كمال شادي فقد صرح لوأج أن اللحوم المجمدة والمستوردة ستباع بسعر يتراوح ما بين 550 دج و650 دج فيما سيقدر سعر اللحوم البيضاء المحلية المجمدة بـ 230 دج للكلغ. كما أضاف أنه تم فتح 426 نقطة للبيع لترويج الاحتياطات الخاصة باللحوم بهدف " تحقيق استقرار في السوق". ويكتسي ملف أسعار المواد الغذائية وتوفرها خلال هذا الشهر اهتماما بالغا بالنسبة للحكومة التي كرست له اجتماعين متتاليين في ظرف شهرين منهما الاجتماع الذي ضم الوزير الأول عبد المالك سلال بالولاة وأعضاء من حكومته. وحسب وزيري الفلاحة والتجارة فإن كل المواد الغذائية متوفرة وبكميات كافية بالنسبة لشهر رمضان.

طارق. م

من نفس القسم الوطن