الوطن

الجزائر تتصدر الشرق الأوسط في دعم المنتجات البترولية

حسب تقرير لصندوق النقد الدولي

 

صنف أمس تقرير لصندوق النقد الدولي الجزائر في المرتبة الثالثة على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث مجموع دعم أسعار الطاقة كنسبة من إجمالي الناتج المحلي.

وأكد التقرير أن الجزائر في المركز الثالث من حيث منتجات الطاقة التي يتم دعمها حكوميا في المنتجات البترولية والكهرباء والغاز الطبيعي والفحم، تسبقها إيران التي جاءت في مقدمة الدول الشرق أوسطية التي تقدم أكبر دعم لأسعار الطاقة كنسبة من الناتج المحلي، تليها العراق، ثم مصر في المرتبة الرابعة، تليها المملكة السعودية، ليبيا، البحرين، الكويت، اليمن، عمان، الأردن، ثم الإمارات. كما عرف التقرير دعم الطاقة قبل الضريبة بأنه الدعم المحسوب على أساس الفرق بين قيمة الاستهلاك بالسعر العالمي وقيمته بالسعر المحلي. وأكد أنه على الرغم من أن ذلك الدعم يمثل إعانة بدرجة ما للمستهلكين الفقراء، إلا أن المنفعة الأكبر تعود في المقام الأول على المستهلكين الأيسر حالاً، لافتاً إلى أن هذا الدعم يؤثر أيضاً في ميزانيات الحكومات على حساب الاستثمار، خصوصاً الاستثمار المطلوب بشدة في مجالات رئيسة مثل الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية، وغالباً ما يشجع على قيام صناعات كثيفة الاستخدام لرأس المال على حساب الأنشطة كثيفة الاستخدام للعمالة.

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي الذي نشرته جريدة "الرياض" السعودية إلى أن المنافع التي تتحقق من إصلاح دعم الطاقة تشمل مجالات عدة، مثل إعطاء دفعة للنمو، والحد من الفقر، وتحقيق قدر كبير من المساواة عبر زيادة الإنفاق العام الإنتاجي، وذكر أن إصلاح الدعم يمكن أن يؤدي إذا اقترن بشبكة أمان جيدة التصميم وزيادة في الإنفاق لمصلحة الفقراء إلى تحسينات كبيرة في رفاه الفئات منخفضة الدخل على المدى الطويل مع الإسهام في خفض عجز الموازنة وأسعار الفائدة، ما يحفز استثمارات القطاع الخاص ويعزز النمو. مشيراً إلى أن إصلاح دعم الطاقة يساعد على تحسين الحوافز لاعتماد تكنولوجيات موفرة للطاقة، إذ تشير التقديرات إلى أن زيادة الاستثمار في التكنولوجيات الأكثر كفاءة والموفرة للطاقة يمكن أن تعطي دفعة للنمو بنسبة تصل إلى 1٪ على المدى البعيد.

م. أميني

من نفس القسم الوطن