دولي

أجهزة الضفة تعتقل وتستدعي 7 من"حماس"

المعتقلون السياسيون يواصلون إضرابهم عن الطعام في سجونها

 

بلغ عدد الفلسطينيين الذين اعتقلتهم أجهزة الضفة واستدعتهم بزعم انتمائهم لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية خلال الساعات الــ 48 الماضية 7 شبانٍ، في حين واصل بعض المعتقلين السياسيين إضرابهم عن الطعام في سجونها.

فقد اعتقلت أجهزة الضفة الشاب رامي فهمي ناصر من مدينة نابلس بعد استدعائه للمقابلة، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال ومعتقل سياسي سابق لأكثر من مرة وأحد طلبة جامعة القدس المفتوحة، ويعمل موظفاً في بلدية نابلس.

ويعاني ناصر من إصابة في قدمه منذ الانتفاضة الأولى وهو حافظ لكتاب الله وسبق أن تمت محاكمته عسكرياً بالسجن لمدة سنتين كما اعتقل لثلاث سنواتٍ ونصف في سجون الاحتلال.

وفي بيت لحم، أطلقت أجهزة الضفة النار على الشاب حسن شوكة من حركة "الجهاد الإسلامي" بعد تمكنه من الهرب من سيارة "الوقائي" وتمكنت من اعتقاله من جديد، وهو معتقلٌ سياسيٌ سابقٌ وأسيرٌ محررٌ أمضى قرابة 7 سنوات في سجون الاحتلال. 

وفي رام الله، احتجز جهاز "المخابرات العامة" الشاب زيدان زيدان نجل المحرر راتب عبد الله زيدان والذي لم يمض على زواجه سوى خمسة أيام، واستدعى إسلام دار موسى نجل الأسير القسامي صالح دار موسى من ‏بيت لقيا قرب ‏رام الله والذي أعلن رفضه الاستجابة للاستدعاء.

واقتحم جهاز المخابرات منزل مراسل وكالة "صفا" الإخبارية مصعب سعيد (23 عاماً) في بلدة بيرزيت شمال رام الله، وسلمه تبليغاً لمراجعة مقرها اليوم الأحد، وأعلن سعيد رفضه الذهاب إلى الاستدعاء، وهدد بالإضراب المفتوح عن الطعام في حال تم اعتقاله.

وأجلت محاكم الضفة محاكمة المعتقل السياسي في رام الله قاهر أبو كمال إلى غد الاثنين بعد رفض جهاز المخابرات الإفراج عنه.

يذكر أن قاهر أبو كمال مضرب عن الطعام لليوم السابع عشر على التوالي منذ اعتقاله بتاريخ 21/6/2013 على خلفية نشاطه في الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت. 

وفي الخليل، مددت محاكم الضفة اعتقال الأسير السياسي سامر عوض الذي واصل إضرابه عن الطعام لليوم الرابع على التوالي منذ اعتقاله يوم الأربعاء الماضي في سجن مخابرات الخليل.

والشاب عوض هو ممثل الكتلة الإسلامية في جامعة بيت لحم، وقد نظمت الكتلة الإسلامية في الجامعة وقفة تضامنية معه طالبت أجهزة الضفة فيها بالإفراج عنه.

وفي قلقيلية، استدعى الأمن الوقائي علاء صادق عمر من سنيريا وعبد الناصر الرابي ومحمد شحادة من المدينة.

وفي طولكرم، نكثت أجهزة السلطة وعداً قطعته بالإفراج عن المهندس الأسير في سجون الأمن الوقائي إسلامبولي رياض بدير الخميس مقابل وقف إضرابه عن الطعام، حيث تم تمديد اعتقاله حتى اليوم الأحد.

إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم دولي