الوطن

أسعار اللحوم والخضر ترتفع في الشلف

تزامنا مع اقتراب شهر رمضان الكريم

 

 قبل أيام قليلة عن حلول شهر رمضان الكريم، عرفت أسعار اللحوم بأنواعها والخضر والفواكه عبر أسواق ولاية الشلف قفزة جنونية، حيث ارتفع سعر الكيلو الغرام الواحد من اللحم الأحمر إلى حدود 850 دج في وقت كان لا يتعدى سقف 750 دج، بينما ارتفع لحم الدجاج الحي من 200 دج إلى 280 دج للكيلو الغرام الواحد و350 دج للكيلوغرام الواحد من الدجاج بدون أحشاء. هذا الغلاء غير المسبوق فرضته غياب المراقبة من جهة والضمائر الميتة التي همها الوحيد الكسب السريع، دون مراعاة الظروف الاجتماعية للمواطن البسيط وأيضا في ظل غياب المنافسة والغياب التام للحوم المستوردة التي كثر عنها الحديث.

ومن بين الانشغالات الأخرى التي أضحت هاجس المستهلك قبل موعد شهر رمضان الفضيل، النقص في مادة الخبز بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي من جهة، ومن جهة أخرى سعي أصحاب المخابز في هذا الظرف المتزامن مع الأعراس إلى كسب المزيد من زبائن شراء الخبز بالجملة وفي مقدمتهم أصحاب محلات المواد الغذائية. وفي ظل تواجد هذا المشكل وجد المستهلك نفسه أحيانا مجبرا إلى الاستنجاد بخبز الدار أو كما يعرف بالمطلوع، حيث أضحت الكثير من العائلات تتجه نحو هذه التجارة، التي تدرّ عليها بأرباح مضمونة علما أن ثمن الخبزة الواحدة تتراوح ما بين 25 و30 دج.

سوق الخضر بدوره يشهد غلاء ينفّر المستهلك حيث ارتفع سعر الطماطم إلى حدود 40 دج للكغ الواحد والفاصولياء الخضراء حدود 700 دج، بينما الفلفل الحلو يتراوح سعره ما بين 50 و60 دج، أما الفلفل الحار فسعره ما بين 100 و120 دج للكغ الواحد. وبخصوص الفواكه الموسمية خاصة العنب فسعره يصل 100 دج للكغ الواحد ليجد المستهلك أمام خيار تغيير وجهته نحو البطيخ والدلاع المعروض بكثرة في الأسواق وبأسعار في متناول المستهلك.

ط. مروان

من نفس القسم الوطن