الوطن

80 % من محلات بيع الخمور أغلقت أبوابها في 5 سنوات

في الجزائر:

 

قام أكثر من 4000 محل مرخص لبيع الخمور والمشروبات الكحولية بغلق أبوابها خلال الخمس سنوات الماضية، بين 2008 و2012. هذا ما نقله الموقع الاقتصادي "المغرب الصاعد" (مغرب ايمرجنت) نقلا عن المسؤول التجاري لشركة "تانغو" الموزعة للجعة التي تحمل نفس الاسم ولمشروبات كحولية من علامات أخرى.

وبحسب المسؤول الذي تدخل في لقاء نظم بالجزائر العاصمة الأسبوع الماضي، بمشاركة المتعاملين في قطاع المشروبات، فإن شبكة نقاط بيع المشروبات الكحولية المرخصة في الجزائر انتقلت من 5000 نقطة بيع عام 2008 إلى 1030 فقط في عام 2012، وهو ما يمثل انخفاظا بنسبة 80 بالمائة. وهو ما اعتبره المسؤول عجزا كبيرا في شبكة التوزيع أمام الطلب الكبير المتنامي الذي تعرفه السوق الجزائرية على هذا النوع من المشروبات. 

وأرجع المسؤول التجاري لـ "تانغو" أسباب هذه الظاهرة إلى تنامي التدين في المجتمع أولا ولأسباب إدارية ثانيا، حيث قال" لقد أغلقوا لأسباب عديدة، منها أسباب ادارية، ولكن أيضا بسبب هيمنة التدين المحافظ في الوقت الحالي".

وبحسب مشاركين آخرين، فإن هذا التراجع في عدد نقاط البيع المرخصة، يشجع ظاهرة المتاجرة غير المشروعة بالمشروبات الكحولية، كما أنه يطرح مشكلة بيئية تتعلق باسترجاع العلب والقناني الفارغة.

محمد أمير

من نفس القسم الوطن