الوطن

رئيس المفوضية الأوروبية اليوم بالجزائر

في إطار تطبيق اتفاق الشراكة المبرمة في 2005

 

سيشرع رئيس المفوضية الأوروبية جوزي باروسو اليوم بزيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين، بدعوة من الوزير الاول عبد المالك سلال بحيث ستكون هذه الزيارة مناسبة لاستعراض آفاق علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر والإتحاد الأوروبي في إطار تطبيق اتفاق الشراكة المبرمة في 2005.

وأشارت وزارة الخارجية الجزائرية على لسان عمار بلاني الذي وصف هذه الزيارة بالهامة، أن هذه الاخيرة ستسمح للطرفين "بتعميق الحوار والتشاور حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك". موضحا أن هذه الزيارة تأتي في سياق موات للغاية فيما يخص العلاقات الثنائية التي ما فتئت تتطور في مختلف الميادين وهذا منذ دخول اتفاق الشراكة حيز التنفيذ في 2005".

وكانت الجزائر قد أبرمت اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي حول مراجعة رزنامة التفكيك الجمركي، ومباشرة مناقشات حول مشاركة الجزائر في السياسة الأوروبية للجوار المتجدد. وفي هذا الصدد أوضح عمار بلاني "إن هذا الاتفاق يعكس الإرادة المتقاسمة لكلا الطرفين في جعل من هذا الإطار للتعاون الشامل أداة لترقية شراكة ذات منفعة متبادلة وعلاقات ثقة قوية وتضامنية متنوعة". كما تعكس هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها باروسو إلى الجزائر، إرادة وتطلع الطرفين إلى إضفاء بعد استراتيجي على علاقات الصداقة والتعاون التي تربطهما تكون في مستوى تطلعاتهما.

ومن المقرر أن يلتقي باروسو عددا من المسؤولين الجزائريين، حيث من المرتقب أن يجري محادثات مع سلال، ورئيسي مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني وأعضاء من الحكومة الجزائرية.

نبيلة مقبل

من نفس القسم الوطن