الوطن

"مشاكل قطاع الصحة العمومية تعود إلى التسيير والتنظيم على مستوى هياكل القطاع"

وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد العزيز زياري

 

 

 

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد العزيز زياري، أول أمس، إن مشاكل قطاع الصحة العمومية ليست ناجمة عن قلة التأطير والتجهيز وإنما مرتبطة بالتسيير والتنظيم على مستوى هياكل القطاع، مؤكدا أن "تحسين الخدمة الصحية العمومية بفضل السياسة المرسومة هو في تطور على نحو أفضل مما سبق".

وأضاف زياري على هامش زيارة العمل والتفقد التي قام بها اليوم إلى ولاية أم البواقي، أن حسن التأطير "مرتبط بحسن التكوين المستمر والمتواصل". وقال في هذا الصدد "أصبحنا نفضل التكوين فيه عن بعد من خلال وسائل الإعلام والاتصال الحديثة التي يوفرها الإنترنت والاستغناء عن التكوين في الخارج حيث يفضل بعض المتكونين البقاء هناك وعدم العودة إلى الوطن"، وأشاد زياري بـ"حسن الأداء" الذي لاحظه خلال زيارته لعديد المرافق الصحية، لاسيما من حيث التجهيز والتأطير، مبرزا أن "المشكل لا يزال مرتبطا بحسن الاستقبال والمعاملة، لاسيما على مستوى مصالح الاستعجالات"، وفي رده على سؤال حول أهمية التكامل بين القطاع العام والخاص في الصحة، قال الوزير "إن القطاع الخاص الجزائري الذي ولد من رحم القطاع العام ليس بالطفيلي وإنما هو مكمل للقطاع العام الذي يعرف ضغطا من قبل المواطنين طلبا للعلاج به".

وكان وزير الصحة والسكان قد أشرف بمعية سلطات الولاية على تدشين العيادة المتعددة الخدمات بأم البواقي والتي تشكل إضافة نوعية للخدمة الاستشفائية العمومية وذلك قبل معاينته مشروع إنجاز مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية بمستشفى "ابن سيناء" بذات الولاية، ومصلحة تصفية الدم.

وبعين البيضاء ثاني محطة في جولته التفقدية وبعد أن قام بتدشين مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية التي تتوفر على عديد الاختصاصات كالجراحة العامة وطب الأطفال وغيرها، عاين الوزير مشروع إنجاز معهد التكوين شبه الطبي الذي سيفتح به القسم البيداغوجي خلال سبتمبر المقبل.

وعاين وزير الصحة والسكان كذلك عملية إعادة تأهيل المؤسسة المتخصصة (الأم والطفل) "الدكتور بومالي محمد" بعين البيضاء ودشن مصلحة الاستعجالات الطبية بمسكيانة، وبعين فكرون وعين مليلة زار الوزير مصلحة تصفية الدم بعين مليلة ومستشفى "سليمان عميرات" بـ240 سرير ومصلحة الاستعجالات الطبية لعين فكرون التي هي قيد الإنجاز.

م. أمين

من نفس القسم الوطن