الوطن

علاقاتنا مع الجزائر متينة ونجاحنا لن يتأثرا بمشاكل سايبام

المدير التنفيذي لـ "إيني" الإيطالية باولو سكاروني يصرح

 

 

قال المدير التنفيذي لمجمع الطاقة الإيطالي إيني، إن علاقات شركته بالجزائر ما زالت متينة ولم تتأثر بمشاكل شركة سايبام في هذا البلد، في الوقت الذي أحرقت شركة سايبام ما قيمته 2.59 بالمائة من رأسمالها في بورصة ميلانو بسبب الاجراءات العقابية التي باشرتها سوناطراك ضدها.

وجاءت تصريحات الرجل الأول في مجمع الطاقة العملاق إيني المعروف بتسمية "الكلب ذو الستة أطراف"، خلال ندوة صحفية بالعاصمة البريطانية لندن، حيث ذكر المتحدث بأن "العلاقات مع الجزائر متينة للغاية وأضاف "هذه العلاقات ما زالت مستمرة بشكل ممتاز"، كما هون من إمكانية تأثر المجمع بالتحقيقات القضائية التي طالت شركة سايبام -التي يملك إيني 43 بالمائة من أسهمها- وعقودها مع سوناطراك، وقال "لا يوجد أي داعٍ يثير القلق حول وضعية إيني في الجزائر".

وختم المتحدث تصريحاته بالقول "مستقبل ونجاح إيني في مشاريعها بالجزائر لم يتأثرا على الاطلاق بما قامت به سايبام"، في إشارة إلى قضية الرشاوى والفساد الدولي في عقودها مع سوناطراك.

وجاءت تصريحات سكاروني على خلفية الزلزال الذي ضرب المجمع وشركة سايبام بعد اعلان الأخيرة خفض توقعات أرباحها للسنة الجارية إلى نحو 700 مليون أورو، نصفها على علاقة مباشرة بالوضعية التجارية للشركة في الجزائر، بعد مباشرة سوناطراك إجراءات عقابية ضد سايبام نظير تأخر في تسليم مشاريعها.

وبحسب أطراف متابعة للملف في بورصة التعاملات المالية بميلانو "ميبتال" فإن الإجراءات العقابية لسوناطراك ضد سايبام وتغيير طبيعة تعاملها مع الشركة الإيطالية وما أحدثه من هزة مالية ببورصة ميلانو، جاء مباشرة بعد لقاء محققين وقضاة جزائريين بنظرائهم من محكمة ميلانو مؤخرا، حيث لم تخف هذه الأطراف حصول المحققين الجزائريين على وثائق من محققي الإدعاء العام بميلانو فابيو دي باسكوالي وسارجيو سبادارو، وهو ما دفع بسوناطراك إلى مباشرة اجراءات بحق شركة سايبام.

وتسببت إجراءات سوناطراك ضد سايبام في هبوط حر لسهم شركة الهندسة الايطالية بنحو 25 بالمائة في بورصة التعاملات المالية بميلانو، خلال الأسبوع الفارط، حيث أحرقت الشركة الايطالية ما مقداره 2.59 مليار أورو من رأسمالها في يوم واحد، في حين أحرقت الشركة ما مجموعه 7 مليار أورو من رأسمالها منذ تفجر فضيحة الرشاوى والفساد الدولي في عقودها المبرمة مع سوناطراك شهر ديسمبر الفارط.

جبريل. ج

من نفس القسم الوطن