الوطن

3180 تلميذ عبر 6 ولايات غشوا في الباكالوريا

يواجهون عقوبات إقصاء تصل إلى 10 سنوات

 

 

كشف المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، علي صالحي، أن 3180 تلميذ، من 6 ولايات، قد غشّوا في الامتحان النهائي لنيل شهادة البكالوريا لهذه السنة، من متمدرسين ومترشحين أحرار، موضحا أنه تم تسليط في حقهم عقوبات ما بين 3 و10 سنوات يقصون فيها من اجتياز البكالوريا.

وأوضح صالحي لدى تنشيطه أمس لندوة صحفية، بمقر وزارة التربية، والتي سجلت غياب بابا أحمد، أن نسبة الغش في امتحان الباكالوريا لهذه السنة قد قدرت بـ 0.52 بالمائه، أي ما معدله 3180 غشاش، مضيفا أن حالات الغش تم تسجيلها على مستوى 6 ولايات، مفضلا عدم ذكر أسماء الولايات خشية من فضح أصحابها.

وعن الضجة التي صاحبت نتائج البكالوريا لهذه السنة، أكد المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أن الديوان لم يقم بأي عملية إقصاء جماعية، موضحا أن عملية الإقصاء تمت بطريقة جد دقيقة، بناء على تقارير الملاحظين ولجان المداولة، والاساتذة الحراس، لكل مركز امتحان، مضيفا ان حالات الغش تمت دراستها حالة بحالة، قبل أن تقرر العقوبات التي تراوحت بين ثلاث سنوات وخمس سنوات بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين، و10 سنوات بالنسبة للمترشحين الأحرار.

وعن إمكانية الطعن في قرار الإقصاء الصادر من قبل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ضد التلاميذ الغشاشين، أضاف علي صالحي، أنه يمكن للطلبة الذين تم إثبات عمليا الغش في حقهم، أن يتقدموا بالطعون لدى المؤسسات التي يتمدرسون بها وبناء عليها سيتم تقديم لهم التأكيدات والتوضيحات التي تمت على أساسها عملية الإقصاء .

وعن نسبة النجاح في دورة 2013، قال صالحي إن نسبة النجاح قد بلغت 44.78 بالمائة على المستوى الوطني، احتلت فيها ولاية تيزي وزو المرتبة الأولى بنسبة 60.95 بالمائة، فيما احتلت ولاية أدرار ذيل الترتيب بنسبة 28.05 بالمائة، موضحا أنه تحصل 5 تلاميذ على شهادة امتياز، و1214 على تقدير جيد جدا ومن بينهم 4 آلاف تحصلوا على 20 على 20 في العديد من المواد.

وعن نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط، أضاف المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أن نسبة النجاح بلغت 48 بالمائه، 39.81 بالمائة منهم حصلوا على تقدير، وتحصلت ولاية جيجل على المرتبة الأولى في نسبة النجاح بـ 67.66 في المائة، فيما احتلت ولاية تمنراست المرتبة الأخيرة بنسبة 22.51 بالمائة.

منى. ب

من نفس القسم الوطن