دولي

نصف ميزانية حكومة نتنياهو يصرف "للحرب والاستيطان"

العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي محمد بركة يكشف:

 

أكد العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي محمد بركة، أن ميزانية حكومة نتنياهو التي صوتت عليها الكنيست مؤخرا، تتضمن ضربات اقتصادية لا تقدر الشرائح الفقيرة والوسطى على تحملها، لأن أولويات هذه الحكومة ابعد من حمل هم المواطن، فنحو نصف الميزانية يصرف على الحرب والاحتلال والاستيطان والعسكرة.

وقال بركة في تصريحات له: "إن هذه ميزانية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وكل ما هناك، أن وزير المالية يائير لبيد أخذ على نفسه تحمل المسؤولية، وتلقي الانتقادات، فحتى أعضاء الحزب الحاكم "الليكود" لم يفكروا في التواجد في قاعة الكنيست، كي يدعموا لبيد وهو يعرض هذه الميزانية السيئة، التي يعرضها باسمهم واسم رئيس حزبهم".

وقال بركة: "إن هناك أزمة ناجمة عن عجز مالي من 36 مليار شيكل، والسؤال الذي يطرح نفسه، ما الذي أدى إلى هذا العجز، ومن الذي أغدق على حيتان المال، كل هذه المليارات، على حساب الخزينة العامة والشرائح الفقيرة، فمن الذي أعفى كبرى الشركات الإسرائيلية من ضرائب بقيمة 27 مليار شيكل، على الأرباح التي حققتها في صفقاتها في الخارج.

وتابع قائلاً: إن مبنى ميزانية الدولة يعكس السياسة الرسمية، إذ نرى أن 32% من الميزانية يتم صرفه بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر على سياسة الحرب والاحتلال والاستيطان والعسكرة برمتها، وإذا ما استندنا إلى حقيقة أن حصة الأسد من الدين العام قد تم صرفه أيضا على العسكرة والاحتلال، فإن نسبة هذا الصرف تصل إلى نحو 48% من إجمالي الميزانية".

وأكد بركة "أن الضحية الأكبر لهذه الميزانية، والضربات الاقتصادية التي تشملها، هم المواطنون من عرب 48، كونهم الشريحة الأفقر في المجتمع نتيجة سياسة التمييز، فنحن نسمع الحكومة تدعو إلى إخراج العرب إلى سوق العمل، وكأن العرب لا يريدون الخروج إلى العمل، والحقيقة هي أن العرب محرومون من فرص العمل، أولا في بلداتهم، ولكن خارجها أيضا.

وأشار بركة، أن جمهور النساء العربيات، محرومات بغالبيتهن الساحقة من فرص العمل، رافضا كليا مزاعم الحكومة، برفض النساء العربيات الخروج إلى سوق العمل، مشيرا إلى أن أكثر من 60% من الطلاب الجامعيين العرب في البلاد هن من الشابات وهذا ما ينقض كليا مزاعم الحكومة في ما يخص التقاليد. وقال إن 30% من النساء العربيات حاملات الشهادات الجامعية محرومات من فرص العمل، وهنّ عاطلات عن العمل".

وتابع قائلا: " تقرير مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية يؤكد أن الضربات الاقتصادية ستضيف إلى دائرة الفقر أكثر من 90 ألف إنسان جديد، نصفهم من الأطفال والقاصرين، أي أولئك الذين لا يمكن إرسالهم إلى سوق العمل، وفي نفس الوقت فإنك تحكم عليهم بالفقر المدقع".

وشدد على أن هذه ميزانية مجحفة سيئة، من حكومة سيئة، وسنعمل على مواجهتها برلمانيا وميدانيا، كما سنواصل المعركة من أجل إسقاط هذه الحكومة".

 

 

من نفس القسم دولي