الوطن

إعلان نتائج الباك عبر "النت" يربك آلاف المترشحين

بابا أحمد يستعرض نتائج الامتحانات الرسمية اليوم بمقر وزارة التربية

 

كشف صبيحة أمس الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن نتائج شهادة البكالوريا بالموازاة مع خروج أولياء التلاميذ الذين تم إقصاء أبنائهم من امتحان الفلسفة في احتجاج.

ودخل امس آلاف المترشحين لامتحان البكالوريا في رحلة البحث عن نجاحهم في شهادة العمر خصوصا عقب تأكيد خبر نزول نتائجهم عبر الرابط الإلكترونيins.onec.dz/bac لكن اصطدم الغالبية منهم بصعوبة التعرف على النتائج عبر الرابط الذي كان يتعطل بين الفينة والأخرى.

وفاجأ الإعلان عن النتائج آلاف الممتحنين على خلفية تأكيد النتائج من قبل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات اليوم الثلاثاء الأمر الذي اربك الكثيرين منهم، حيث سارع التلاميذ الى مقاهي الانترنيت في الساعات الأولى من صبيحة أمس لمعرفة النتائج التي ظهرت عبر الرابط الالكتروني لديوان الامتحانات والمسابقات.

وفي الوقت الذي ظهرت فيه تعابير الفرحة والسرور على وجه بعض الناجحين، امتعض عدد آخر منهم لصعوبة ظهور نتائجهم نتيجة تعطل الموقع ليعيشوا بذاك حالة من الترقب تسببت في بكاء البعض وإغماء البعض الآخر خاصة الفتيات منهم.

كما أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن تعليق النتائج الرسمية بالمؤسسات انطلاقا من مساء اليوم فيما يبدأ سحب كشوف الراسبين من موقع الديوان لامتحان شهادة التعليم المتوسط انطلاقا من يوم الأربعاء ولامتحان البكالوريا يوم 5جويلية , كما شدد الديوان على جميع المترشحين التأكد من نجاحهم أو رسوبهم عن طريق المؤسسات التابعين لها أين تعلق قوائم الناجحين الرسمية.

بالمقابل ,تنظم اليوم وزارة التربية ندوة صحفية لعرض نتائج الامتحانات الرسمية، حيث سيقدم الوزير بالتفصيل نسب النجاح وكذا ترتيب الولايات الى جانب الكشف عن مصير المقصين من امتحانات الفلسفة, بالمقابل أكدت مصادر أن العدد الكبير لأوراق إجابات المترشحين التي تورط أصحابها في الغش الجماعي في اختبار مادة الفلسفة، في اليوم الثالث من امتحان شهادة البكالوريا، بعدما ثبت ذلك فعلا في الميدان من قبل الأساتذة المصححين الذين رفعوا تقاريرهم إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، تؤكد وجود إجابات متطابقة للمترشحين ومتشابهة بشكل مفضوح.

 وخرج العديد من أولياء التلاميذ المقصين من امتحان البكالوريا في احتجاج بسبب الغش بعد إعلان الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن النتائج والتي أكدت إقصاءهم حسب ما ينص عليه القانون.

محمد أميني

من نفس القسم الوطن