الوطن

فرنسا تؤكد أن إجراء الانتخابات الرئاسية بمالي في موعدها

ردا على تصريح رئيس لجنة الانتخابات حول تأخيرها عن موعدها

 

 

أكدت فرنسا أول أمس أن الانتخابات الرئاسية في مالي لن تتأخر عن موعدها، في رد سريع على تصريح رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات الذي توقع تأخيرها عن موعدا إلى تاريخ 28 من شهر جويلية، وجاء التعقيب الفرنسي في تصريح للناطق باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو، الذي أكد أن باريس "ستقدم كل الدعم الممكن للسلطات المالية إذا احتاجت لذلك".

وعرضت فرنسا على الحكومة الانتقالية في مالي تقديم الدعم اللازم لعدم تأجيل الانتخابات إلى تاريخ آخر، حيث أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو أن الانتخابات الرئاسية في مالي "ستتم في موعدها المحدد"، وذلك بعدما قال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة بمالي إنه "سيكون من الصعب جدا" تنظيم الجولة الأولى من تلك الانتخابات في موعدها يوم 28 جوان المقبل، وأوضح المسؤول الدبلوماسي بـ"الكيدورسي" في ندوة صحفية مساء الجمعة، أن "كل شيء منظم والانتخابات ستتم في موعدها المحدد". وكشف عن ارسال 110 خبير من الاتحاد الأوروبي للمشاركة في مراقبة سير الانتخابات، مضيفا أن باريس ستقدم "كل الدعم الضروري" للسلطات المالية، وأوضح أن فرنسا لم يطلب منها شيء حتى الآن. وأشار إلى أن "الأمور ماضية قدما، وتتقدم حسب الخطط والإستراتيجيات وجداول الأعمال المعلنة". 

وجاء الموقف الفرنسي بشكل سريع، ردا على الشكوك التي أعرب عنها رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة في مالي محمد ديامونتاني بشأن إمكانية تنظيم الانتخابات يوم 28 جوان القادم كما هو مقرر، حيث قال إنه "من الصعب جدا" تسليم بطاقات الناخبين إلى الماليين في أقل من شهر، خصوصا أن عددها يتجاوز 6.8 ملايين بطاقة.

مصطفى. ح

من نفس القسم الوطن