الوطن

موسكو تدعو للاتفاق حول سعر عادل للغاز!

من أجل بحث سبل تنسيق الجهود في السوق العالمية

 

دعت موسكو، من خلال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، الدول المصدرة للغاز بما فيها الجزائر، من أجل المشاركة في اللقاء الذي ستحتضنه العاصمة الروسية موسكو في الفاتح من شهر جويلية الداخل، لبحث سبل تنسيق جهود هذه الدول في السوق العالمية والاتفاق حول سعر عادل للغاز.

وقال أوشاكوف، في تصريح للصحافة الروسية، أمس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينوي بحث سبل تنسيق الجهود في السوق العالمية مع المشاركين في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز المزمع انعقادها في موسكو على مدار يومين، ونوه المتحدث، أن هذا اللقاء سيتوج ببيان مشترك حول المواقف الأساسية للدول الأعضاء في هذا المنتدى بشأن تطوير سوق الغاز العالمية، كما كشف المتحدث ذاته إلى أنه يرتقب أن يشارك ممثلون عن 14 دولة مصدرة للغاز، من بينها الجزائر، إيران، قطر، ليبيا، مصر، فنزويلا وبوليفيا، بالإضافة إلى وفود من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى الطاقة الدولي.

من المرتقب ان تشارك الجزائر غدا الاثنين في "الكرتل الدولي" الذي ينعقد بموسكو لتنسيق الجهود قصد فرض أسعار عادلة للغاز الطبيعي في ظل إبداء بلدان أوروبية رغبتها التخلي عن الغاز الجزائري.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز الذي أنشئ بطهران عام 2001 وتأسس رسميا في ديسمبر عام 2008 في روسيا، 15 دولة من أهم الدول المنتجة والمصدرة للغاز، وهي الجزائر وإيران وروسيا وقطر وفنزويلا وبوليفيا وسلطنة بروناي ومصر وإندونيسيا وليبيا وماليزيا ونيجيريا وترينيداد وتوباغو والإمارات العربية المتحدة. وتنتج الجزائر 152 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا وتصدر 62 مليار متر مكعب.

وستشارك في أعمال قمة منتدى الدول المصدرة للغاز بموسكو بالإضافة إلى الدول الأعضاء وفود من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى الطاقة الدولي.

يذكر أن مدينة وهران احتضنت في 2010 القمة بين أعضاء المنتدى وكانت تسعى لفرض سعر موحد للغاز على غرار أوبك، لكنها فشلت في تحقيق أهدافها.

خولة. ب/ محمد أميني

من نفس القسم الوطن