الوطن
مواقع روجت لنسب مغلوطة والنتائج سيعلن عنها اليوم أو غدا
بابا أحمد يطمئن التلاميذ المجتازين لشهادة التعليم المتوسط:
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 29 جوان 2013
أكد وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد أن الأرقام المتداولة عن نسب النجاح في شهادة التعليم المتوسط هي أرقام غير صحيحة ومجرد تكهنات، روجت لها بعض المواقع غير الرسمية، وأن الإعلان النهائي عن النتائج سيكون مساء اليوم أو غدا على أكثر تقدير عبر موقع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات.
وأوضح الوزير في تصريح صحفي خلال الجلسة العلنية المخصصة لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، أن النتائج ونسب النجاح التي تداولتها بعض المواقع الالكترونية، والتي قدرت نسبة النجاح في امتحانات نهاية الطور المتوسط بمعدل لا يتجاوز 37 بالمائة هي "مجرد تكهنات" من جهات غير رسمية، مضيفا أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات هو "الهيئة الوحيدة المخولة لتقديم النتائج رسميا"، وسيكون ذلك يومي 29 أو 30 جوان الحالي في حين أن نتائج امتحانات شهادة البكالوريا سيعلن عنها بعد يومين من ذلك، أي يومي 1 أو 2 جويلية، وبخصوص ما حدث في بعض المراكز أثناء اختبار مادة الفلسفة لشعبة آداب وفلسفة في امتحانات البكالوريا دورة جوان 2013 ذكر وزير التربية أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد "اتخذ الاجراءات اللازمة" لدراسة الملف حسب المعطيات والتقارير الواردة من مراكز الامتحانات المعنية بالأحداث.
... وداعا للمحفظة الثقيلة..!
وعلى صعيد متصل، كشف وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد أنه سيتم اتخاذ جملة من الإجراءات للتخفيف من وزن المحفظة المدرسية، منها إعداد الكتب المدرسية في جزءين، مضيفا أنه بالإضافة إلى هذا الإجراء ستجهز الأقسام الدراسية بأدراج لحفظ الكتب والكراريس وسيلزم احترام الجدول الزمني لتدريس المواد لتفادي جلب التلميذ لجميع الكتب، من جهة أخرى أرجع بابا أحمد سبب وجود بعض الأخطاء في الكتب المدرسية إلى "ضيق الفترة الزمنية التي أعدت فيها المقررات الدراسية"، حيث قال "إن تسجيل هذه الأخطاء في الكتب المدرسية سببه ضيق الفترة الزمنية التي أعدت فيها هذه المقررات الدراسية خلال الفترة ما بين 2003 إلى 2007"، وشرح الوزير في هذا السياق مختلف المراحل المتبعة لإعداد الكتب المدرسية بداية من اجتماع اللجنة الوطنية للمناهج وتشكيل فرق العمل وصولا إلى مرحلة الطبع على مستوى الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، مشيرا إلى أن وزارة التربية بصدد مراجعة هذه المسألة وأخرى متعلقة بالبيداغوجيا وذلك بعد تقييم نتائج عملية الاستشارة التي باشرتها الوصاية خلال شهر فيفري المنصرم، حيث سيتم إجراء تعديلات على بعض البرامج مع الدخول المدرسي المقبل، وفي رده حول موضوع "عدم تطابق" مستوى كفاءة التلميذ والبرنامج الدراسي وغموض بعض الدروس أكد بابا أحمد أن المشكل يكمن في كون بعض الاساتذة لم يتلقوا "تكوينا حول تطبيق المقاربة بالكفاءة"، من جهة أخرى، أكد الوزير أن ظاهرة التسرب المدرسي ليست مسؤولية المدرسة لوحدها، مضيفا أن هناك أسبابا أخرى منها حالات طلاق الوالدين وتأثيرها النفسي على التلميذ، مشيرا إلى أن نسبة التخلي عن المدرسة تعرف انخفاضا ملحوظا في السنوات الأخيرة، حيث قال إن نسبة التسرب المدرسي انخفضت من 25،1 خلال السنة الدراسية 1999-2000 إلى 79،0 خلال السنة الدراسية 2010-2011 بالنسبة للطور الابتدائي، فيما انخفضت من 5،8 إلى 5،6 بالنسبة للطور المتوسط خلال نفس الفترة، كما تطرق بابا أحمد خلال إجابته على الأسئلة الشفوية لنواب مجلس الأمة، إلى الإجراءات التي تتعلق بتمدرس فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تخصيص أقسام مكيفة لهذه الفئة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 152 قسم في الطور الابتدائي لصالح التلاميذ ضعيفي الحواس و134 قسم في الطور المتوسط، كما قال بابا أحمد إن القطاع خصص 702 قسم للأطفال الموجودين بالمستشفيات لمدة طويلة موزعين على 30 مركزا صحيا وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.
سارة زموش