دولي

عباس يعلن استعداده العودة للمفاوضات

من دون شروط مسبقة

 

 

أفادت بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أعرب لأول مرة منذ فترة طويلة عن استعداده لاستئناف المفاوضات المباشرة مع "إسرائيل" ولكن لفترة محدودة.

وجاء ذلك خلال اتصال جرى مؤخراً بين عباس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي أبلغه استعداد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لبحث قضايا التسوية الدائمة.

وأوردت صحيفة معاريف في عنوانها الرئيسي، أن نتانياهو قرر تقديم بوادر حسن نية للفلسطينيين, ومنها الإفراج عن بعض السجناء الفلسطينيين وتجميد مشاريع البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية، أما عباس فتخلى بحسب معاريف عن مطلبه بأن تكون حدود 67 مرجعية للمحادثات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية قولها أن الأيام الحالية تُعتبر حاسمة بالنسبة للمجهود الأميركي لتحريك المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، علماً بأن الوزير كيري سيصل إلى المنطقة بعد غد الخميس.

وأعرب الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الفلسطيني الدكتور فايز أبو شمالة – في تصريحات صباح أمس الثلاثاء، عن عدم استغرابه من استعداد رئيس السلطة محمود عباس العودة للمفاوضات دون شروط.

وقال: "لا استغرب عودة عباس للمفاوضات بشروط ودون شروط، والأصل أن يعود عباس للمفاوضات، فقد ضيق على نفسه الخناق، وحبس القضية الفلسطينية في خانة واحدة حين قال لا مقاومة ولا انتفاضة ولا عودة لصفد ونعم لتبادل الأراضي ونعم لبقاء إسرائيل".

وبيّن أن عباس لم يبق أمامه أية خيارات أخرى، فقد أدرك أن أمريكا لا تملك الضغط على "إسرائيل"، وحتى لا يظهر نفسه بمظهر العاجز عن فعل شيء كما يقول معارضوه، إضافة إلى أن المفاوضات تعطي لعباس حضوراً بعيداً عن النتائج التي لن تعطيه شيئاً جديداً حسب أبو شمالة.

ونفى أبو شمالة إمكانية تحقق المصالحة نهائياً طالما ظل عباس رئيساً للسلطة، وقال: "لا حركة فتح تقف ضد حراك عباس، ولا حركة حماس قادرة على لجم تجاوزات عباس".

وطالب بمحاكمة عباس ومحاسبته على أخطائه خلال مسيرة حكمه للسلطة، مستشهداً بتزايد عدد المستوطنين في الضفة المحتلة منذ عام 2005 حتى الآن لأكثر من الضعف.

إ: عبد القادر. د

من نفس القسم دولي