الوطن

الجزائر تبذل ما في وسعها لإحلال الأمن وبناء مؤسسات ليبيا

مدلسي يؤكد دعم مبادرة مؤتمر "جنيف 2"

 

 

أعربت كلا من الجزائر وروسيا عن توافقهما في وجهات النظر إزاء عديد المسائل الإقليمية والدولية على غرار الأزمة السورية، حيث أكد وزير الخارجية مراد مدلسي تقارب وجهات نظر الجزائر وروسيا تجاه الأوضاع في سورية ومنطقة الساحل، معلنا عن دعم الجزائر للمبادرة الأمريكية-الروسية حول مؤتمر "جنيف 2".

وأشاد مدلسي خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في سياق الزيارة التي يقوم بها إلى موسكو،  بجهود روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لعقد مؤتمر "جنيف 2"، مشددا على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي على المساعدة في مسألة المصالحة الوطنية في سورية، كما أضاف أن الجزائر تؤيد تسوية الأزمة السورية على أساس بيان جنيف والمبادرة الروسية الأمريكية.

وفيما يتعلق بليبيا أكد الوزير أن الجزائر ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة سلطات ليبيا في بناء مؤسسات الدولة وإحلال الأمن في هذا البلد المجاور، ومن جهة أخرى أكد مدلسي احترام حق السلطات اللبنانية في تنفيذ عمليات لمكافحة الإرهاب والدفاع عن أمن مواطنيها، وذلك خلال تعليق على أحداث صيدا الأخيرة. 

 ومن جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا والجزائر متفقتان على ضرورة التسوية السياسية في سوريا من أجل إيجاد مخرج للأزمة، في سورية على أساس وقف العنف ومنع انتشار الخطر الإرهابي ومنع تدفق الأسلحة عبر الحدود وإقامة الحوار السياسي.

وأكد الوزير الروسي دعم الجزائري في الإصلاحات التي تجريها في مجالات مختلفة والتي بادر بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، ودعمها لمنهج الجزائر الخاص بإجراء تغييرات تدريجية، وأشار لافروف إلى أن هناك جهودا مشتركة مع الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب.

وفيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية أعرب لافروف عن تطابق وجهات النظر فيما يتعلق بهذه القضية، داعيا إلى تحقيق تسوية النزاع في هذه المنطقة في إطار القرارات الأممية وبناء على الشرعية الدولية.

وفي مجال التعاون الاقتصادي أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن بلاده مستعدة لتعزيز وجودها في السوق الجزائرية، وأكد الوزير الروسي أن روسيا تعد من ضمن أكبر ثلاثة شركاء للجزائر، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين اقترب من 3 مليارات دولار، وأضاف أن روسيا تنوي تطوير التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والأمن والبنى التحتية والفضاء. 

يذكر أن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي شرع في زيارة الإثنين إلى موسكو تستغرق يومين، وهي الزيارة التي تندرج في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الجزائر وروسيا، والتشاور السياسي الذي تكرسه الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

نسيمة ورقلي

من نفس القسم الوطن