الوطن

شيخ موديبوديارا ضمن 16 مرشحا لانتخابات الرئاسة في مالي

أركان جيوش إكواس يبحثون المصالحة بين الطوارق والحكومة

 

أعلن رئيس الوزراء الأسبق في الحكومة الانتقالية المالية شيخ موديبو ديارا عن ترشحه الرسمي للانتخابات المقبلة في مالي، حيث افادت تقارير اخبارية عن تقدم 16 مترشحا لخوض غمار الرئاسيات ابرزهم ديارا. وأضافت أن ديارا يعود إلى الساحة السياسية عقب مرور سبعة أشهر على انتهاء مهام منصبه.

ولم تتضح بعد الصورة بعد في مالي بشأن الاستقرار السياسي المنشود، حيث يستمر التوتر برغم اتفاق وقف اطلاق النار المبرم، وضغط الشارع السياسي والمدني في مالي، ومطالب بضرورة استعادة السيادة على كامل تراب البلاد، لكن برغم ذلك، تعمل الحكومة الانتقالية على توفير كافة الاجواء بغية تنظيم الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 28 جويلية المقبل، كما يواصل المرشحون التدافع لتسليم ملفاتهم الانتخابية.

وكان المجلس العسكري الذي قام بالانقلاب العسكري في مالي قد رشح ديارا في شهر أبريل عام 2012 لمنصب رئيس الوزراء، وقد وافق الأخير على ذلك، إلا أنه بعد مرور 9 أشهر أجبر على تقديم استقالته من قبل القائد السابق للانقلابيين الذين أطاحوا بالرئيس أمادو توماني توريه. يذكر أن ديارا يعد عالم فيزياء فلكية بارزا، وقد شارك في عدة برامج لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بما في ذلك “المريخ المراقب” و”ماجلان”.

من جانب آخر يجتمع اليوم رؤساء أركان الجيوش في دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا بالعاصمة الغانية أكرا، وهذا لمناقشة الحل السياسي في مالي، حيث سيبحث قادة الاركان عملية المصالحة الوطنية في دولة مالي وكيفية انتقال القيادة من البعثة الافريقية (افيسما) إلى بعثة أممية، وفي أجندة الاكواس ايضا دراسة سبل تطبيق اتفاق وقف اطلاق النار بين الحكومة المالية والطوارق الازواد. 

وقال مسؤول في وزارة الدفاع المالية طالبا عدم كشف هويته إن "هذه الكتيبة الاولى التي تتألف من حوالي 700 عسكري مالي قامت بعثة الاتحاد الاوروبي بتدريبهم، غادروا (باماكو) الاثنين متوجهين إلى شمال مالي يرافقهم فريق عسكري أوروبي". وأوضح أن هؤلاء العسكريين توجهوا إلى غاو كبرى مدن شمال مالي. وذكر مصدر عسكري مالي أن رئيس اركان الجيوش الفرنسية الجنرال ادوار غيو ايضا توجه إلى شمال مالي أمس الثلاثاء "في زيارة ميدانية".

مصطفى. ح/ وكالات

من نفس القسم الوطن