الوطن

ساحلي: لا جديد عن المساجين بالعراق وننتظر العفو قريبا

تسهيلات استثنائية وغير مسبوقة لعودة المهاجرين إلى أرض الوطن

 

أعلن كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية بالخارج بلقاسم ساحلي عن سلسلة من الإجراءات والتسهيلات لعودة أبناء الجالية بالمهجر إلى أرض الوطن لقضاء عطلة الصيف وشهر رمضان الكريم، مشيرا إلى أنه سيقوم بزيارات فجائية للتحقق من قيام مختلف المصالح بمهامها على مستوى الموانئ والمطارات.

وأشار بلقاسم ساحلي أمس في ندوة صحفية، إلى أن عملية المعاينة والتقييم لتسهيلات العام الماضي كشفت عن نقائص وجب تداركها وخاصة بالمراكز البرية التي لا تتوفر على منشآت تسمح بتقديم خدمات جيدة، مشيرا إلى أنه تم توجيه تعليمات للولاة لتحسين المنشآت وتوسيعها فضلا عن فصل بين المسافرين عبر السيارات والراجلين كل في طابور خاص به.

وعن جملة التسهيلات المقدمة للجالية، قال ساحلي بأنها تتمثل في إعفاء أصحاب السيارات على متن البواخر من الطابور ومضاعفة أعوان شرطة الحدود الذين سيقومون بالاقتراب من أصحاب السيارات بواسطة أجهزة حاسوب محمولة، والقيام بعملية التدقيق والمراقبة للشخص المسافر، كما سيتم منح قوائم المسافرين لدى شركات النقل لصالح شرطة الحدود قصد مباشرة عملية مراقبة قبلية أي قبل موعد الرحلة ربحا للوقت والجهد.

وأقرت السلطات كذلك بإمكانية تنقل أفراد الجمارك على متن البواخر بغية إجراء عملية الجمركة للسلع والسيارات وغيرها في عرض البحر، مع إمكانية جلب أعوان لشركات التأمين والقيام بالتأمين في عرض البحر كذلك قبل الوصول إلى الجزائر وهذا ربحا للوقت أيضا.

وكشف بلقاسم ساحلي عن تخفيضات لصالح الجالية في تذاكر السفر البحري والجوي على حد سواء، حيث ستكون العروض الخاصة بالعطلة الصيفية وشهر رمضان جد محفزة، وذكر على سبيل المثال السفر الجوي نحو فرنسا الذي سيكون ما بين 219 و440 أورو، في حين أقرت الخطوط الجوية تخفيضات بـ 70 بالمائة عن الرحلات الدولية و50 بالمائة للرحلات الداخلية وهذا خلال رمضان ما بين 7 جويلية و8 أوت.

وقلل ساحلي من الأرقام التي تحدثت عن آلاف الجزائريين المحتجزين في مراكز الحراقة بأوربا، مشيرا إلى أنهم لا يتعدون بضع مئات لا أكثر، وهؤلاء تم التحقق من هوياتهم مع المصالح القنصلية الجزائرية.

وعن المساجين الجزائريين بالعراق، أكد ساحلي أنه لا جديد في القضية، وبأن السلطات الجزائرية تنتظر ردا قريبا من العراق على طلب العفو، مشيرا إلى أن ما يجري في العراق من أحداث قد أثر على العملية وجعلها تأخذ وقتا طويلا.

جبريل. ج

من نفس القسم الوطن