دولي

هجمة شرسة لتهويد المقدسات

تقرير لـ"حماس" يرصد المخططات الاستيطانية بالضفة المحتلة

 

كشف تقرير أصدرته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أول أمس، حول المخططات الاستيطانية والتهويدية في الضفة المحتلة أنَّ الاحتلال الصهيوني قام في يوم واحد، الماضي بتنفيذ سلسلة عمليات هدم استهدفت 11 شقة سكنية في عدد من أحياء مدينة القدس المحتلة، مّا أسفر عن تشريد ما يزيد على مائة مواطن مقدسي، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

وجاء في مقدمة التقرير "إنَّ الاحتلال ركّز في مخططاته التهويدية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك؛ لفرض أمر واقع يستغله في أيّ مفاوضات محتملة مع الجانب الفلسطيني". وأوضح أنَّ سياسة هدم منازل المواطنين في القدس المحتلة وغيرها من محافظات الضفة أحد أبرز الممارسات غير الإنسانية، ونمط من أنماط العقوبات الجماعية.وبيّن التقرير الذي يرصد المشاريع والمخططات الاستيطانية والتهويدية في الضفة المحتلة في المدَّة من 16-5 إلى 15-6-2013م أنَّ الاحتلال يحاول التهرّب من أيّ لجنة تحقيق دولية مستقلة تفضح انتهاكاته وجرائمه؛ حيث قام بإلغاء زيارة وفد اليونسكو للاطلاع على انتهاكات الاحتلال ضد المعالم الأثرية في مدينة القدس في محاولة منه لإخفاء معالم جرائمه المتواصلة ضد المقدسات والآثار في القدس.

وكشف التقرير حجم الهجمة التهويدية الشرسة التي يتعرّض لها المسجد الأقصى، ومحاولات المتطرّفين الصهاينة تدنيس باحاته وتقسيمه بحماية الاحتلال وحراسته، والتصعيد المتواصل في طمس المعالم الأثرية المحيطة بالمسجد الأقصى المبارك.

كما رصد التصعيد الخطير للمشاريع الاستيطانية في الضفة المحتلة التي كان من بينها شقّ طريق استيطاني يهدف إلى ربط مستوطنة "كريات أربع" بمسجد الحرم الإبراهيمي بالخليل الواقع في جنوب الضفة الغربية، وإقرار بناء آلاف الوحدات الاستيطانية وهدم عشرات المنشآت الفلسطينية، وحرق نحو ألف دونم ومصادرة مئات الدونمات من أراضي المواطنين، وتوسيع المستوطنات في عموم أراضي الضفة.

ووثّق التقرير عربدة المغتصبين الصهاينة ضد المسجد الأقصى والمواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم وأراضيهم الزراعية؛ حيث شملت هذه الانتهاكات: تخريب المحاصيل الزراعية من خلال حرقها وتجريفها والاستيلاء عليها، والدهس المتعمّد، وتخريب الممتلكات، واقتلاع أشجار زيتون، والمسيرات الاستفزازية والاقتحامات المتكرّرة لباحات المسجد الأقصى، وكتابة العبارات العنصرية المسيئة للشرائع السماوية. 

إ: أيمن. ص

من نفس القسم دولي