الوطن

"أي بي بي" السويسرية تفوز بصفقة لإقامة محطة لضخ الغاز بحاسي مسعود

على غير العادة المناقصة تعود إلى السويسريين

 

 

عادت صفقة إقامة محطة جديدة لضخ الغاز بحوض الحمراء بحاسي مسعود لصالح شركة "أي .بي .بي" السويسرية بصفقة بقيمة 100 مليون دولار.

وأشار فرع الشركة السويسرية بإيطاليا في بيان له على موقعه الرسمي على شبكة الانترنت، إلى أن العقد يخص إنشاء محطة لضخ غاز البترول المسال، وذلك في إطار خطة جزائرية لرفع طاقة الضخ لحقل حوض الحمراء.

وتشمل أعمال التوسعة الحكومية، إنشاء أنبوب غاز ثانٍ بين حوض الحمراء بحاسي مسعود وحقل حاسي الرمل العملاق (جنوب الجزائر)، لرفع طاقة الأنبوب من 4.5 مليون طن إلى 11 مليون طن. وستقوم الشركة الايطالية بإنشاء المحطة كاملة وتزويدها بالمعدات الكهربائية والميكانيكية بحلول شهر مارس 2015

 

 وقد تراجعت قيمة صادرات الجزائر من النفط والغاز التي تشكل نحو 97 \% من إجمالي الصادرات إلى الخارج بواقع 17 في المئة خلال شهري جانفي وفبراير الماضيين. ووفقا لبيانات من إدارة الجمارك الجزائرية الصادرة مؤخرا، فإن قيمة صادرات الطاقة تراجعت إلى 092،12 مليار دولار من 015،13 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، ولم يشر التقرير إلى أسباب ذلك. كما أشارت الأرقام أيضا إلى تراجع إجمالي صادرات البلاد بواقع 13،5 \% خلال تلك الفترة، فيما مثلت صادرات المحروقات خلال تلك الفترة ما نسبته 25،96 \% من إجمالي صادرات البلاد وفقا للتقرير.

 

واللافت أن الصفقة هذه المرة عادت الى شركة سويسرية بعد أن كانت تذهب الى الايطاليين والأسبان والصينيين حيث أكد وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي أول أمس أن الصفقات في مجال الطاقة لم تعود الى الشركات المتورطة في الفساد والرشوة ومعظمها ايطالية وصينية.

محمد أميني 

من نفس القسم الوطن