الوطن

تساؤلات حول صفقات بالجملة لشركات إيطالية بالجزائر

عقد لأنسالدو بسكة الحديد وهران تلمسان وآخر لـ "أ بي بي" بحوض الحمراء

 

فازت شركة الطاقة الايطالية أنسالدو بصفقة تنصيب تكنولوجيا أنظمة الإشارة لخط سكة الحديد واد تليلات تلمسان وذلك بقيمة إجمالية بلغت 40 مليون أورو.

وجاء في بيان للشركة الايطالية على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ان الشركة ستقوم بتصميم وجلب وتركيب وتشغيل أنظمة الإشارة المعروفة بتكنولوجيا "ERTMS"، وتركيب جميع المعدات اللازمة على طول خط سكة الحديد بين واد تليلات بوهران ومدينة تلمسان، على طول 130 كيلومتر.

وأشار البيان إلى ان كلفة المشروع بلغت 40 مليون أورو حيث قدمت الشركة الايطالية التي تملك غالبية أسهمها شركة الصناعات الحربية والطاقوية فين ميكانينكا، أحسن عرض تقني وأقله تكلفة حسب البيان، حيث ستكون مدة الإنجاز محددة بعامين ونصف.

وعلى صعيد متصل، حصل فرع شركة إ بي بي السويسرية في ايطاليا على عقد بـ 100 مليون دولار لانجاز محطة جديدة لضخ الغاز جيب ي أل بحوض الحمراء بحاسي مسعود لصالح الشرطة الوطنية للمحروقات سوناطراك.

وأشار فرع الشركة السويسرية بايطاليا في بيان له على موقعه الرسمي على شبكة الانترنت إلى ان العقد يخص انجاز محطة لضخ غاز البترول المسال "جي بي أل" التي تدخل ضمن مشروع توسع لانجاز انبوب غاز ثانٍ بين حوض الحمراء بحاسي مسعود وحوض حاسي الرمل، وهذا قصد رفع طاقة نقل غاز الـ جيب ي أل من 4.5 مليون طن إلى 11 مليون طن في العام، حيث ستقوم الشركة بإنجاز المحطة كاملة وتزويدها بالمعدات الكهربائية والميكانيكية بحلول شهر مارس 2015.

ويثير حصول الشركات الايطالية تباعا على عقود مهمة في الجزائر وبشكل متزامن العديد من التساؤلات خاصة انها تمس قطاعات حيوية كالنقل والطاقة، وخصوصا انها تأتي عقب عاصفة الرشاوى والفساد الدولي لشركة سايبام في عقودها المبرمة مع سوناطراك والتي أسالت الكثير من الحبر، لكن الأكيد أنها لم تكشف بعد عن كامل أسرارها.

 

 

جبريل.ج


من نفس القسم الوطن