الوطن

المجلس الوطني لعهد 54 يفصل في سبتمبر خيار المشاركة في الرئاسيات

رباعين يدعو للمرور إلى مرحلة انتقالية قبل الحديث عن تعديل الدستور

 

 

دعا رئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين، إلى مرحلة انتقالية وتغيير في الحكومة، من خلال منح حقائب وزارية هامة لأحزاب المعارضة، قبل الحديث عن تعديل الدستور وعن الرئاسيات.

وأوضح رئيس حزب عهد 54 لدى تنشيطه ندوة صحفية بمقر الحزب بالعاصمة، أن القرار عن مشاركة الحزب في الرئاسيات المقبلة  سيحسم خلال شهر سبتمبر القادم، أين سيتم عقد مجلس وطني للحزب سيقر الترشح أم لا.

وقدم رباعين جملة من الاقتراحات، تحضيرا للرئاسيات، أهمها فتح المجال أمام احزاب المعارضة لإبداء آرائها حول مختلف شؤون البلاد، من خلال منح حقائب وزارية هامة لهم لضمان مشاركتهم السياسية خدمة للبلاد، مشيرا إلى ضرورة "التحضير اللائق للانتخابات كي تكون نزيهة وتبتعد كل البعد عن التزوير، وكذا إبراز دور اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات ودور المجلس الدستوري وتمويل الحملات الانتخابية وتحضيرها". 

ومن جهة أخرى طالب رئيس حزب عهد 54، من قضاة المجلس الدستوري بضرورة إعطاء ضوء أخضر وكلمة نهائية عن صحة رئيس الجمهورية، والإشارة إلى قدرته أو عدم قدرته من الاستمرار في أداء مهامه في تسيير شؤون البلاد، مؤكدا أن هذه مهمة القضاة وليس الأطباء كون المعالجين الذين تكفلوا بصحة رئيس الجمهورية هم أطباء فرنسيين.

وعن تعديل الدستور، دعا رباعين إلى عقد اجتماع وطني مع كل الأطراف السياسية لتحديد الأولويات التي لابد من معالجتها اليوم قبل غد، قائلا: "لابد من إيجاد حل للقانون لأن الجزائر أصبحت اليوم في مفترق الطرق والمواطن البسيط يتساءل عن مصير الجزائر وعمن سيقودها".

وعن المشاكل التي تطبع الجبهة الاجتماعية، طالب علي فوزي رباعين بضرورة فتح أبواب الحوار والتشاور مع النقابات من أجل امتصاص جميع المشاكل التي يتخبط فيها الموظفون قبل الدخول المدرسي القادم، موضحا أن الوزارات مطالبة بالاستجابة لمطالب النقابات وفتح أبواب الحوار والتشاور مع العمال لإيجاد الحلول للمشاكل التي يتخبطون فيها، معتبرا أن هذه النقابات التي أصبحت اليوم تنظم إضرابات عديدة لا تطالب فقط بالرفع من أجورها، وإنما تطالب بإعادة النظر في قاعدتها الأساسية وضمان مستقبلها المهني.

منى. ب

من نفس القسم الوطن