الوطن

رحماني: "استعادة مركّب الحجار خلال هذه الصائفة"

في انتظار استكمال المفاوضات بين الدولة ومسيّر المركّب

 

قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار شريف رحماني، إن المفاوضات المتعلقة باستعادة الدولة لمراقبتها على مركب الحديد والصلب بالحجار (عنابة) ستستكمل "قبل نهاية فصل الصيف".

وأكد رحماني للصحافة حول احتمال استرجاع أسهم هذا المركب من طرف الدولة، على هامش عرض مخطط التنمية لفرع الصناعات الالكترونية والالكترومنزلية بالقول "سجلنا تقدما حول هذا الملف والمفاوضات ستستكمل قبل نهاية فصل الصيف". كما أوضح الوزير "أؤكد لكم بأن الأفران العليا لن تتوقف اذ سنعمل على تقييم الاداة الصناعية وأن موقعها سيكون في صالح المنفعة العامة"، في اشارة إلى المعلومات التي نشرت خلال الايام الأخيرة حول احتمال استعادة الدولة لأغلبية رأسمال هذا المركب. 

يذكر أن هذا المركب الذي أنتج حوالي 600.000 طن من الحديد في سنة 2012 يملكه المجمع الهندي أرسيلور ميتال الرائد عالميا في الصناعات الحديدية بنسبة 70 بالمئة، فيما تعود النسبة المتبقية وهي 30 بالمئة للمجمع العمومي الجزائري سيدار. وبخصوص شراء 67 بالمئة من رأسمال ميشلان مؤخرا من طرف المجمع الخاص سفيتال اشار الوزير إلى أن الأهم هو "الحفاظ على مناصب الشغل". وبموجب اتفاق وقّع عليه الطرفان فإن مجمع سفيتال سيرفع حصصه في رأسمال ميشلان الجزائر لتبلغ 100 بالمئة مع وقف تشغيل مصنع العجلات المطاطية بباش جراح (الجزائر العاصمة) مع نهاية 2013، حيث سيقترح على الموظفين الـ 600 الالتحاق بوحدات وفروع سفيتال.

طارق. م

من نفس القسم الوطن