الوطن

وزير الشؤون الخارجية الإسباني اليوم في الجزائر

يستعرض مع مدلسي عددا من القضايا منها ملف الصحراء الغربية

 

يشرع وزير الشؤون الخارجية الاسباني خوسي غارسي-مارغالو اليوم الثلاثاء في زيارة الى الجزائر تدوم يومين، وتأتي هذه الزيارة امتدادا لتوصيات الاعلان المشترك الذي تمت المصادقة عليه في الجزائر يوم 10 جانفي الفارط في ختام الاجتماع الخامس رفيع المستوى الذي ركز على تكثيف الاتصالات السياسية بين البلدين.

وأكد عمار بلاني الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريح صحفي أمس، ان زيارة خوسي غارسي - مارغالو تندرج في اطار تعزيز الحوار السياسي والتشاور بين الجزائر واسبانيا، كما ستسمح هذه الزيارة ايضا لرئيسي دبلوماسية البلدين من استعراض حالة العلاقات الثنائية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية والبشرية وتبادل وجهات النظر حول التطورات الاخيرة التي تشهدها المنطقة الاورو متوسطية ومنطقة الساحل ومنطقة الشرق الاوسط الى جانب قضايا دولية أخرى ذات الاهتمام المشترك.

ومن المنتظر ان يستعرض رئيسا دبلوماسية البلدين آخر تطورات القضية الصحراوية، على الصعيد الدولي، على اعتبار ان الجزائر بلد مراقب، وأن اسبانيا لها مسؤوليات تاريخية تجاه الصحراويين، خاصة وان مدريد ما فتئت تؤكد "ان موقف اسبانيا لم يتغير فيما يخص مسألة الصحراء الغربية وأنها تؤيد حلا سياسيا يتفق عليه الطرفان (جبهة البوليساريو والرباط)، في اطار الامم المتحدة، حلا يأخذ بعين الاعتبار تقرير مصير الشعب الصحراوي".

ومن المقرر ان يستهل الوزير الاسباني زيارته لمدينة وهران، حيث سيحضر حفل اختتام المنتدى الاقتصادي المنظم من طرف الولاية والغرفة التجارية المحلية عن الجانب الجزائري والكنفدرالية الاسبانية لمنظمات أرباب العمل و" لا كازا ميديترانيو" (البيت المتوسطي) عن الجانب الاسباني.

وكان قبل أسبوع قد زار قائد الحرس المدني الإسباني أرسينيو فرنانداز دي ميسا الجزائر، على رأس وفد رفيع المستوى فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات التي تجمع البلدين. وقد بَحَثَ خلال هذه الزيارة رفقة نظيره اللواء أحمد بوسطيلة قائد الدرك الوطنى بالعاصمة سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة. وتناولت المباحثات بين الجانبين تدعيم وتطوير أفق التعاون الثنائى بين المؤسستين في ميدان تبادل الخبرات المهنية، كما تم تبادل الخبرات في مجال الأمن العمومي ومكافحة الجريمة المنظمة بين الدرك الوطني الجزائري ونظيره الأسباني.

نبيلة. م


من نفس القسم الوطن