الوطن

أكثر من 450 ألف تدخل للرقابة وقمع الغش منذ بداية السنة

المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش عبد الحميد بوكحنون

 

كشف المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش عبد الحميد بوكحنون عن برنامج خاص سطرته وزارة التجارة لاستقبال موسم الاصطياف وشهر رمضان الكريم، يتضمن جانبين أساسيين وقائي ورقابي قمعي، يعتمد على التنسيق مع جمعيات حماية المستهلك من جهة وعلى أعوان الرقابة من جهة أخرى.

وذكر عبد الحميد بوكحنون في حديث له ضمن برنامج "لقاء اليوم" للقناة الاذاعية الأولى، أن مصالحه شرعت في إطلاق نشاطات توعوية كان آخرها القافلة التحسيسية التي انطلقت في 10 جوان الجاري للتنبيه بمخاطر التسممات الغذائية، بالإضافة إلى عدة ملتقيات محلية وجهوية مسطرة للفترة القادمة لتوعية وتحسيس المستهلكين والمتعاملين الاقتصاديين بخطورة استهلاك المواد الغذائية المعروضة والمحفوظة في ظروف غير صحية.

وأكد المسؤول أن الأشهر الخمس الاولى للعام الجاري شهدت تطورا كبيرا فيما يتعلق بالرقابة وقمع الغش على مستوى كل التراب الوطني، حيث تمكنت خلالها مصالحنا  من توقيف سلع على الحدود بقيمة 03 مليار دينار جزائري بسبب عدم مطابقتها سواء من حيث النوعية الجوهرية أو الرسم.

وفيما يتعلق بالمراقبة على مستوى الأسواق، أوضح انه تم فتسجيل اكثر من 450 ألف تدخل سمحت لنا بمعاينة اكثر من 70 ألف مخالفة ومتابعة اصحابها قضائيا مع الغلق الإداري لـ 04 ألاف محل تجاري وحجز سلع غير مطابقة وغير صالحة للاستهلاك بقيمة تجاوزت 200 مليون دينار جزائري.

وحول الإحصائيات التي صرحت بها مؤخرا جمعيات حماية المستهلك التي كشفت عن تعرض 200 طن من اللحوم و05 مليون خبزة لأشعة الشمس يوميا في الأسواق، شدد المتحدث على ضرورة تحرك مكاتب البلديات التي تمثل أساسا مصالح وزارة التجارة، وأداء دورها بحزم فيما يتعلق بقمع الغش ومراقبة هذه الظاهرة التي باتت تهدد حياة المستهلك.

طارق. م

من نفس القسم الوطن