الوطن

لا انقطاعات في الكهرباء هذا الصيف

قدرة إنتاج الكهرباء ارتفعت بـ25 بالمائة،بوطرفة

 

 

طمأن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز، نور الدين بوطرفة، المواطنين بعدم التخوف من انقطاعات الكهرباء لهذا الصيف، مثلما حدث في الأعوام الماضية، مشيرا إلى أن الشركة قد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتفادي الانقطاعات ، بعد ان رفعت قدرة إنتاجها للكهرباء بنسبة 25 بالمائة.

وأوضح ، بوطرفة، خلال الندوة الصحفية التي نشطها بمعهد تكوين الكهرباء والغاز ببن عكنون بالعاصمة، أن مجمع سونلغاز قد استثمر 2،223 مليار دينار خلال سنة 2012 أي ارتفاع بنسبة 3،8 بالمائة مقارنة بسنة 2011.

وأضاف بوطرفة أن التدابير التي اتخذتها مصالحه من أجل تفادي انقطاع التيار الكهربائي خاصة في فصل الصيف ستأتي بنتائج إيجابية مطمئنا المواطنين بأن صيف 2013 لن يشهد إطلاقا انقطاعا كهربائيا ، موضحا أن المجمع قد رفع القدرة الإنتاجية لتتناسب واحتياجات المواطن من الكهرباء والغاز التي ارتفعت مقارنة بالسنوات الماضية إلى 12ألف ميغاواط على المستوى الوطني قائلا "وفرنا 2000 ميغاواط إضافية من قدراتنا".

وعن ديون سونالغاز، قال نور الدين بوطرفة، بأن الديون المستحقة لسونلغاز من طرف البنوك، تقدر بـ 1500 مليار دينار، ورغم ذلك أوضح مواصلة الاقتراض إلى غاية إكمال الاستثمارات التي بلغت 233 مليار دينار في السنة الماضية معلنا أنها ستتجاوز 40 مليار أورو في 2020.

وعن المخطط الاستعجالي الذي أطلقته شركة سونلغاز أوضح بوطرفة أنه يتعلق بتشغيل قدرة إضافية بـ 2030 ميغاواط وتشغيل الهياكل بـ 768 ميغاواط المربوطة بشبكة الشمال بقدرة إجمالية تقدر 2800 ميغاواط بهدف الاستجابة إلى الطلب الوطني خلال فصل الصيف ويتعلق الأمر كذلك بتعزيز إنتاج الكهرباء من خلال إنجاز و تشغيل محطات جديدة واقتناء وتشغيل مضخات الغاز المتحركة وتحسين جاهزية الحظيرة الوطنية لشركة إنتاج الكهرباء قبل نهاية صائفة 2013. 

منى. ب

من نفس القسم الوطن