الوطن

603 ألف طالب يجتازون غدا امتحانات شهادة التعليم المتوسط

الوزارة سخرت 110 ألف حارس حرصا على حسن سير العملية

 

 

يجتاز غدا الاحد 603 ألف و239 مترشح امتحانات شهادة التعليم المتوسط على المستوى الوطني، على مدار ثلاثة أيام، بعد يومين من إسدال الستار على امتحان البكالوريا.

ويتوجه غدا أزيد من 600 ألف مترشح، لإجراء امتحانات شهادة التعليم المتوسطة وحرصا على حسن سير العملية، ضاعفت الوزارة عدد حراس هذا الامتحان وتم تسخير 110 آلاف حارس في شهادة التعليم المتوسط و35 الف مصحح إضافة إلى 5 آلاف ملاحظ، كما أخذ الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على عاتقه ضمان السير الحسن للبيام، حيث أكد أن التحضيرات تسير في اطار منظم.

وقرر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بخصوص الإجراءات الواجب اتخاذها لإنجاح امتحانات البيام، حيث سيتم تجنيد 3 حراس في كل قاعة امتحان بالنسبة للمترشحين النظاميين، و4 حراس بالنسبة للمرشحين الأحرار، بالإضافة إلى تجنيد 5 حراس احتياطيين بدل 10 حراس كما كان معمول به في السابق، فيما تم التقليص في عدد الملاحظين من 3 بكل مركز إجراء إلى ملاحظ واحد فقط بكل مركز امتحان، مع تجنيد 3 ملاحظين بمراكز إعادة التربية.

للإشارة قدر عدد المعنيين بامتحان مادة التربية البدنية بـ406 ألف و578 مترشح، موزعين على 2399 مركز. أما مترشحو التربية الموسيقية لذات الامتحان، فيبلغ عددهم في هذه الدورة 176 ألف و897 مترشح متمدرس، كما قدر عدد التلاميذ المعنيين بذات الشهادة في مادة التربية التشكيلية والفنية بـ 306 ألف 278 مترشح موزعين على مستوى 1147 مركز. 

ويذكر أن نسبة النجاح في امتحان التعليم المتوسط للسنة الفارطة بلغت 70 بالمائة العام الماضي من بينهم 2494 تلميذ تحصل على تقدير ممتاز.

هذا وأعطت وزارة التربية الوطنية تعليمات لكافة مديرياتها لإعفاء المرشحين السورين والليبيين، من إجراء امتحانات اللغة الفرنسية في امتحانات شهادة التعليم المتوسط، وهو الذي كان قد أكده مدير التربية لمقاطعة الجزائر - غرب، ساعد زغاش، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أعطى موافقته على إعفاء هؤلاء، في حين يبلغ عدد هؤلاء اللاجئين السوريين 900 تلميذ يشملون جميع الأطوار.

  إعفاء الطلبة السوريين والليبيين من إجراء امتحان اللغة الفرنسية

 

أعطت وزارة التربية الوطنية تعليمات لكافة مديرياتها لإعفاء المرشحين السورين والليبيين، من إجراء امتحانات اللغة الفرنسية في امتحانات شهادة التعليم المتوسط، حيث كشف مدير التربية لمقاطعة الجزائر - غرب، ساعد زغاش، في تصريح سابق أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أعطى موافقته على إعفاء هؤلاء، في حين يبلغ عدد هؤلاء اللاجئين السوريين 900 تلميذ يشملون جميع الأطوار.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن