دولي

خطرٌ يعصف بالمسجد الأقصى والأمة الاسلامية منشغلة

في ذكرى نكبة حزيران ( 7 جوان)

 

 

 

حذرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، من مخططات الاحتلال الرامية للسيطرة الكاملة على المسجد الأقصى المبارك تمهيداً لتحقيق المزاعم التلمودية فيه.

ودعت حركة الجهاد الإسلامي في بيان صحفي بمناسبة ذكرى نكبة حزيران، للتنبه جيداً لما يحاك من مؤامرات تستغل حالة انشغال شعبنا والأمة في متاهات السياسة وألعوبات إلهاء الشعوب عمّا يجري في مدينة القدس.

ويصادف اليوم الذكرى السادسة والأربعين لاحتلال مدينة القدس؛ واحتلال ما تبقى من أراضي فلسطين، وأراضٍ تتبع لبلدان عربية مجاورة، في أعقاب حربٍ طاحنة راح ضحيتها نحو 25 ألف شهيد، فضلاً عن تهجير عشرات الآلاف، ومحو قرى وبلدات بأكملها، ناهيك عن فتح باب الاستيطان تحديداً في الضفة.

ففي الخامس من حزيران عام 1967م حلّ بشعبنا الأبي الصامد، نكبةٌ جديدة لا تقل عن تلك التي وقعت في العام 1948م؛ إذ لم تنته حتى اللحظة تبعات هذا الحدث التاريخي الأسود، فمدينة القدس لا تزال تئن في الأسر، وأنياب التهويد، ومخالب الاستيطان تنهب أرضها، وتُزيف حضارتها الإسلامية العريقة.

فسنواتٌ طوال مرّت على احتلال القدس والضفة والجولان، فيما يواصل أبناء هذه القلاع الشامخة تحديهم وصمودهم في وجه جيش الإجرام الصهيوني، غير آبهين بآلة القتل والحصار والدمار التي ما فتئت تواصل إرهابها الذي تؤججه أساطير التلمود، وعنصرية بني صهيون.

ستةٌ وأربعون عاماً انطوت ولا يزال المقدسيون يكابدون ويصارعون ويقارعون ويدفعون دماءهم وأرواحهم ضريبة تمسكهم بأرضهم ومقدساتهم، وفي ظل هذا الثبات والتحدي تخرج أصواتٌ تنادي هنا وهناك باستئناف نهج التفاوض الذي لطالما شكل غطاءاً لضياع القدس.

وقالت الحركة في بيانها:"لقد سقطت القدس في ظل تفكك الأمة وانسلاخها عن مقومات النهضة والانتصار، وبدلاً من استعادتها لوحدتها ازدادت عوامل التفكك والتقسيم، ووصلت أوضاعنا الداخلية حدوداً فاضحة من الظلم والعمل على قهر إرادة الشعوب التواقة للجهاد والمقاومة من أجل تحرير القدس واستعادة المسجد الأقصى".

وشددت، على أن ما يجري في مدينة القدس يضع الأمة بأسرها أمام واجباتها باستعادة دورها ومكانتها، واستجماع قوتها، والتصدي للمشروع الصهيوني الحاقد الذي ما فتئ يسعى لنخر قوتنا، وضرب طاقاتنا، وتشتيت إمكاناتنا.

وعاهدت حركة الجهاد الله ومن ثمَّ جماهير شعبنا وأمتنا على التمسك بالثوابت، والتشبث بالحقوق، واستمرار المقاومة حتى دحر المحتلين الغزاة عن أرضنا ومقدساتنا مهما كلَّفنا ذلك من ثمنٍ وتضحيات.

 

حماس تدعو الأنظمة العربية لتبنى المقاومة

 

قالت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس إن النكسة قد حلت عام 67 لأن الدول العربية لم تكن تعد نفسها للتصدي للعدو ودحره عن الأراضي التي احتلتها عام الـ48, وبأن الأنظمة العربية وجب عليها تبني خيار المقاومة والجهاد سبيلاً لدحر العدو وتحرير فلسطين وعودة اللاجئين.

وذكر البيان، أن أحد أسباب الهزيمة العربية وما حل للعرب من نكسة، هو "أن الأنظمة العربية قد غيبت العامل الديني عن شعوبها وحاربت الحركات الإسلامية عبر إطلاق العنان للأفكار الماركسية والعلمانية".

وجاء في البيان بأن الاحتلال الإسرائيلي قد مارس كل أشكال الجرائم ضد الإنسانية بطرده حوالي 350 ألف فلسطيني, و150 ألف سوري من أراضيهم عام الـ 67, يطلق العدو عليهم النازحين أو المشردين, إلا أنهم جزء مهم من اللاجئين ويتحمل العالم المسئولية الإنسانية والأخلاقية والقانونية عن معاناتهم لأنه لم يقف بحزم بجانب حقهم في العودة والتعويض.

وأكد أن القرار 242 قد أثبت فشله في معالجة قضايا هؤلاء اللاجئين لأنه ركز على حق "إسرائيل" في الوجود والسيادة والاعتراف والأمن, كما لو أنها هي التي تعرضت للعدوان وليست المعتدية.

من جانب آخر، ذكر البيان أن من يراهن على "إسرائيل" وبناء علاقات دولية متينة معها, إنما يراهن على الخسارة, لأن شعوب المنطقة العربية والإسلامية لن ترضى ببقاء هذا السرطان الصهيوني في جسدها, وسيتم اجتثاثه عما قريب.

واختتم البيان بالحديث عن مشروع تحرير فلسطين الذي بدأ بغزة وسوف يستمر ويتصاعد حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني من النهر إلى البحر وإعادة جميع اللاجئين الفلسطينيين, وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على أرضها وعاصمتها القدس. 

ودعت الدائرة في بيانها جماهير الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج للمشاركة الفاعلة في مسيرة القدس العالمية التي ستنطلق من بعد صلاة الجمعة، إلى أقرب نقطة باتجاه القدس. ومن غزة سيكون التجمع عند مدخل مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

 

برنامج فعاليات مسيرة القدس العالمية

نشرت اللجنة المشرفة على فعاليات مسيرة القدس العالمية برنامج عملها يوم الجمعة السابعة من شهر جوان الجاري.

وأوضحت اللجنة أن الفعاليات ستتم في مختلف المدن الفلسطينية والعواصم العربية والإسلامية والدولية.

وستكون المسيرات على النحو التالي...

1-القدس وال 48: التحرك بعد صلاة الجمعة عند باب العمود.

2- الضفة الغربية: أهالي الوسط والشمال مسيرتهم عند حاجز قلنديا وسيبدأ التجمع الساعة 12:30.

3- بيت لحم والخليل ستكون مسيرتهم في بيت لحم عند ” الكاريتاس” المعبر العسكري باتجاه شارع ال60.

4- قطاع غزة: فعاليات مختلفة قبل يوم المسيرة. أما المسيرة المركزية فستكون إلى منطقة الشمال باتجاه أقرب نقطة للحدود مع فلسطين التاريخية وسيشمل البرنامج فقرات متنوعة ومهرجان خطابي يتحدث فيه ممثلون عن القوى الوطنية. وسيشارك في المسيرة والمهرجان متضامنون دوليون.

5- مصر: القاهرة: مسيرة جماهيرية، ومهرجان خطابي: تبدأ المسيرة بعد صلاة الجمعة في مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، وسيكون خطيب الجمعة الدكتور صلاح سلطان. ثم يتم التحرك من مسجد رابعة العدوية إلى النصب الجندي المجهول، ثم التحرك إلى ساحة إستاد القاهرة حيث سيكون هناك مهرجان خطابي يشارك فيه العديد من القوى السياسية من معظم ألوان الطيف المصري. ومن المتوقع أن يكون الشيخ رائد صلاح هو الضيف الرئيس على المهرجان.

6-الإسكندرية: مسيرة جماهيرية، ومهرجان خطابي:التجمع الساعة الرابعة عصراً عند شاطئ المنتزه وسيكون خط سير المسيرة إلى شاطئ جليم.

7- الأردن: ستكون نقطة التجمع للمسيرة الأردنية في منطقة سويمه/ الأغوار، ما بين الساعة الخامسة والنصف حتى الساعة السابعة والنصف مساء. وسيتضمن البرنامج مهرجان خطابي يشارك فيه شخصيات اعتبارية أردنية. المشاركون في المسيرة سينطلقون من مختلف محافظات المملكة باتجاه الأغوار (منطقة سويمة).

8- تركيا: مسيرة نصرة القدس يوم 7/6/2013 أمام مسجد الفاتح في إسطنبول تظاهرة أمام سفارة الكيان الصهيوني في أنقرة الساعة الثانية ظهرا.

9- تونس: مسيرة جماهيرية ضخمة تخرج من المساجد في العاصمة التونسية وتتجه نحو شارع الحبيب بورقيبة، حيث سيكون التجمع عند مجسم ضخم للمسجد الأقصى المبارك. وهناك سيقع مهرجان خطابي جماهيري.

10- ماليزيا: برنامج المسيرة وفعالياتها الفنية والثقافية والسياسية بدأت منذ الأسبوع الأخير من شهر مايو في حملات توعية لما يجري في القدس من قبل الاحتلال وذلك في المساجد والمدارس والجامعات والشوارع والأسواق ، وسيتم تتويج هذه الفعاليات بمهرجان ضخم في العاصمة كوالالامبور.

11- بريطانيا: اعتصام جماهيري كبير أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة لندن، من الساعة 17:30 إلى 19:30 يتحدث في الاعتصام السفير الفلسطيني ونواب وسياسيون مؤيدون لفلسطين وقيادات من الجاليات العربية والإسلامية في بريطانيا، وممثلين عن المنظمات التضامنية البريطانية.

12- روسيا: اعتصام نصرة القدس يوم 7/6/2013 بعد صلاة الجمعة أمام سفارة الكيان الصهيوني في موسكو. مهرجان خطابي في يوم 8/6/2013 في الساعة الخامسة مساء يتضمن إلقاء كلمات وعرض أفلام عن القضية الفلسطينية والقدس.

13- ألمانيا: أمسية فكرية سياسية ثقافية عن القدس - في مركز دار السلام. 

14- النرويج: وقفة تضامنية ونصب خيمة إعلامية أمام البرلمان النرويجي في 7 جوان الجاري، يتم فيها عرض أفلام ووضع عدة بلاكات كبيرة عن مدينة القدس بالإضافة إلى توزيع بروشورات باللغة النرويجية عن أهمية القدس تاريخيا ومكانتها بالنسبة للأديان السماوية الثلاث. وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية (التفاصيل لاحقا).

15- موريتانيا: مسيرة كبيرة في العاصمة نواكشوط ومهرجان خطابي، ومهرجانات جماهيرية في عدد من المدن الموريتانية.

16- باكستان: وقفة تضامنية في كل من اسلام آباد و لاهور و ذلك بعد صلاة العصر حسب التوقيت المحلى.

إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم دولي