الوطن

الرغبة في توطيد علاقات الجامعة الجزائرية والتركية

زار وهران وتوقف عند المشاريع التركية بأرزيو

 

 

أعرب الوزير الأول التركي رجب طيب اردوغان عن رغبته في "توطيد" العلاقات بين الجامعتين الجزائرية والتركية عن طريق "تبادل" البعثات الطلابية، ملحا على ضرورة "التقريب" بين جامعات البلدين لا سيما في مجال "اللغة العربية". 

وقال ضيف الجزائر في اليوم الثاني من زيارته، في كلمة بعد حصوله على شهادة دكتوراه فخرية من طرف عميد جامعة الجزائر خنور صالح منحتها إياه جامعة الجزائر ،إن تركيا جاهزة "لبذل ما بوسعها من أجل توطيد تلك العلاقات عن طريق تبادل الطلاب خصوصا في مادة اللغة العربية التي تعرف نقصا كبيرا لدى الطلاب الأتراك الذين لا يستطيعون الكلام بها بطلاقة"، معربا عن نيته في رفع عدد الطلاب الجزائريين الذين يدرسون بتركيا إلى 100 طالب، مذكرا أنه تم تسجيل 23 طالبا جزائريا في الماجستير والبكالوريا سنة 2012.

وعرج اردوغان على الثورة الجزائرية مذاكرا أن بلده قد ساند وساعد الجزائر في ثورتها عن طريق ليبيا مشيرا إلى أن الأتراك يعرفون كذلك جيدا تاريخ الجزائر لاسيما الحقبة التي تخص بارباروس خير الدين باشا، وقال إن الوحدة بين البلدين خلال 300 سنة جعلت من البحر الأبيض المتوسط "بحر للسلام" ، مشيرا إلى أن "الجزائر وتركيا مثال للديمقراطية وللحفاظ على الحريات والقيم العالمية". 

ومن جهته قال عميد جامعة الجزائر2 خنور صالح إن جامعة الجزائر "تحتفي بضيف كبير وفي مناسبة عظيمة تكريمية حميمية لشخصية تستحق التشريف والاحتفالية من الأسرة الجامعية الجزائرية ودولتنا تحتفل بخمسينية استعادة السيادة الوطنية". وأشار إلى أن العلاقات الجزائرية-التركية تعود إلى 450 سنة من "المؤاخاة والتعاون حيث كانت منذ مطلع القرن 16 ضمن المجموعة العثمانية تتمتع بالسيادة والشخصية المميزة والتقدير من الباب العالي". وأوضح أن العلاقات بين البلدين عرفت في عهد السيد اردوغان "قفزة نوعية" في المجالات الاقتصادية والثقافية لا سيما في مجال البحث العلمي وتدريس اللغة التركية مشيرا إلى أن زيارته تتزامن مع افتتاح قسم اللغة التركية بكلية الآداب وكذلك فتح تخصص الدولة العثمانية في مرحلة الماجستير والدكتوراه بقسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجزائر 2. 

للتذكير فقد جرى حفل تسليم شهادة دكتوراه فخرية للوزير الأول التركي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية وعميد جامعة الجزائر 1 طاهر حجار. 

وقبل اختتام زيارته الى الجزائر التي دامت يومين، استضافت ولاية وهران امس الوزير الأول التركي السيد رجب طيب أردوغان ، الذي عاين رفقة الوزير الأول السيد عبد المالك سلال منشآت صناعية، حيث توجها والوفدان المرافقان لهما إلى دائرة بطيوة (شرق الولاية) لزيارة المنطقة الصناعية البتروكيمياوية لأرزيو إلى جانب مصنع الفولاذ الجديد الذي أنجزته بدائرة بطيوة الشركة التركية الخاضعة للقانون الجزائري "توسيالي ايرون اند ستيل".

طارق. م

من نفس القسم الوطن