دولي

انتهاكات "إسرائيلية" وفلسطينية خطيرة بحق الصحفيين خلال ماي

التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني:

 

قال التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني إن انتهاكات "إسرائيلية" وفلسطينية خطيرة سُجّلت بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر ماي المنصرم، داعيا إلى ضرورة وضع حد لتلك الانتهاكات وإفساح المجال واسعا امام مزيد من الحريات الإعلامية.

وأضاف التجمع الإعلامي في تقريره الشهري للحريات أن شهر ماي الماضي شهد تصعيداً خطيراً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين والمصورين الفلسطينيين في محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة، حيث تم رصد أكثر من 16 انتهاكاً. 

وأوضح أن الطواقم الصحفية الفلسطينية عرضت إلى الاعتداء المباشر من قبل قوات الاحتلال، توزعت بين الاعتقال (6 حالات) وتعرض العشرات للاعتداء والضرب وإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع خلال تغطيتهم المواجهات في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة.

كما تطرق التقرير إلى تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث تم رصد (13) حالة انتهاكا، تمثلت بمقتل صحفي وإغلاق 3 مؤسسات إعلامية واعتقال 3 حالات إلى جانب استدعاء 3 حالات وتهديد ومنع من التغطية.

وفيما يخص المعتقلين من الصحفيين الفلسطينيين في سجون الاحتلال أشار التقرير إلى وجود 14 صحفيا في المعتقلات الاسرائيلية، داعيا إلى ضرورة تسليط الضوء عليهم والعمل على إطلاق سراحهم.

كما عبر التجمع عن قلقه من تصاعد انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي وما تشكله من خطورة على سلامة وحياة الصحفيين والمصورين وخاصة في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة.

ودعا كافة المؤسسات والاتحادات الدولية والإقليمية التي تعنى بحقوق وسلامة الصحفيين وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود، واتحاد الصحفيين العرب، إلى ضرورة العمل على توفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون يوميا للانتهاكات من قبل قوات الاحتلال. داعيا في ذات الوقت المجتمع الدولي لضرورة التدخل لإيقاف الممارسات "الإسرائيلية" السافرة والمستمرة بحقهم بلا رادع.

كما طالب كافة الجهات الامنية والمسؤولة بضرورة متابعة الانتهاكات الخطيرة التي تعرض لها الصحفيين وخاصة التهديدات بالقتل وأخذها على محمل الجد.

وشدد على ضرورة أن توقف الاجهزة الامنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، انتهاكاتها الأمنية بشكل تام بحق الصحفيين، بما ذلك الاعتقال والاحتجاز والاستدعاء والتحقيق، أو أي من أشكال المضايقات الأخرى.

إ: احسن. ز

من نفس القسم دولي