الوطن

غلام الله يرافع للاستفادة من التجربة الإندونيسية في تنظيم الحج

من أجل المترشحين للذهاب إلى البقاع المقدسة

 

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف بوعبد الله غلام الله، أن إدارته تحاول العمل للاستفادة من التجربة الإندونيسية في تنظيم موسم الحج مستقبلا.

وأوضح غلام الله للصحافة عقب استقباله أمس الاثنين بمقر وزارته لوفد من جمهورية إندونيسيا يترأسه الأمين العام للمؤتمر الدولي لعلماء مسلمي إندونيسيا أحمد هاشمي مزادي، بأن تجربة هذا البلد "رائدة" في تنظيم الحج، مضيفا أن إدارته ستحاول مستقبلا العمل بدفتر حج شبيه بالدفتر الإندونيسي حتى يتم إعطاء الأولوية للمسجلين الأوائل والقدامى وكذا الاستفادة أكثر من هذا التنظيم. وأضاف غلام الله أن الوفد الإندونيسي أبدى خلال هذا اللقاء رغبته في استفادة طلبة أندونيسيين من منح تكوين في الجامعات والمعاهد الإسلامية بالجزائر مقابل استفادة جزائريين من منح للدراسة في إندونيسيا. وكشف غلام الله بهذه المناسبة عن توجه بعثة طلبة جزائريين في شهر أكتوبر القادم للدراسة في اندونيسيا في اطار التعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال. وكان الأمين العام للمؤتمر الدولي لعلماء مسلمي إندونيسيا أحمد هاشمي مزادي قد قدم عرضا مطولا عن تجربة إندونيسيا في تنظيم الحج خلال لقائه بالوزير. وكشف رئيس الوفد الإندونيسي أن الاندونيسيين يشرعون في التسجيل في دفتر الحج مبكرا كما يستفيد الحجاج الذين سيتوجهون والمترشحون للذهاب إلى البقاع المقدسة من تكوين خاص بالحج في شكل مجموعات تضم المرشدين الدينيين وطاقم التأطير لهذه الشعيرة. 

وفي سياق آخر، أوضح غلام الله أن الزيارة التي يقوم بها وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البريطاني للجزائر تدخل في إطار الاطلاع على وضعية الشؤون الدينية في الجزائر، مشيرا بعد  استقباله بمقر وزارته للوفد البريطاني برئاسة ريتشارد اوتاواي الذي كان مرفوقا بسفير بريطاني بالجزائر أن هذه الزيارة هي لـ "الاستعلام  واخذ معلومات عن الوضع الديني في الجزائر". وأضاف الوزير أن تسيير الشؤون الدينية في الجزائر غير منفصل عن الشأن العام ويدخل في إطار التعاون والتنسيق بين كل المؤسسات الجزائرية. 

طارق. م

من نفس القسم الوطن