دولي

بان كي مون يدعو لوقف بناء المستوطنات

كيري يحتج على مواصلة البناء في المستوطنات للمرة الثانية

 

أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عدم اعتراف الأمم المتحدة بضم شرقي القدس المحتلة من قبل الاحتلال وعدم شرعية الاستيطان.

 وعبر مون عن قلقه ورفضه استمرار الانتهاكات الصهيونية الأخيرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وخاصة في القدس، والمتمثلة بهدم المنازل، وعمليات الإخلاء القسري للمواطنين من منازلهم، ومنع المسلمين والمسيحين من الوصول للأماكن المقدسة، وقال إنه اتصل برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وطالبه بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات، وضرورة التزام الكيان الصهيوني بالقانون الدولي الإنساني، وأوضح أنه عبر لنتنياهو عن قلقه الشديد إزاء التوتر الأخير بالقدس، والذي يقوض الجهود الدولية نحو استئناف محادثات التسوية.

إلى ذلك وللمرة الثانية خلال الاسبوعين الأخيرين، أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمام رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عن احتجاجه على مواصلة "إسرائيل" البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة.

صحيفة "هآارتس" التي أوردت النبأ في موقعها على الشبكة، أمس الأحد، نقلت عن المتحدثة بلسان وزارة الخارجية الأمريكية، جان ساكي، قولها إن كيري اتصل يوم الخميس الفائت بنتنياهو هاتفيا وأعرب أمامه عن قلقه من نية "اسرائيل" توسيع البناء الاستيطاني في المناطق الواقعة خارج أراضي الـ48 من إحياء راموت وجيلو في القدس المحتلة.

المتحدثة أضافت أن كيري بحث الموضوع مع نتنياهو، في اطار بحث اشمل حول الرغبة في تجديد المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، مشيرة إلى أن هذه الأعمال (توسيع البناء في المستوطنات تسبب ضررا للسلام).

وكان مرصد “تراستريال جيروزاليم” لمناهضة الاستيطان، قد كشف يوم الأربعاء الفائت، أن إسرائيل ستبني نحو ألف وحدة استيطانية في القدس المحتلة.

وقال داني سايدمان مدير مرصد “تراستريال جيروزاليم”، إنه تم التوقيع على عقود لبناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت و797 وحدة أخرى ستعرض للبيع في مستوطنة جيلو قرب مدينة بيت لحم الفلسطينية بالضفة الغربية.

وأضاف سايدمان لوكالة الصحافة الفرنسية أن الإعلان عن بناء وحدات سكنية جاء من وزير الإسكان يوري أرييل وهو مستوطن والرجل الثاني في الحزب القومي الديني “البيت اليهودي”، أو من المحيطين به، مشيرا إلى أن الإعلان يهدف إلى “الضغط” على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

إ: عبد القادر. د

من نفس القسم دولي