دولي

وزير الثقافة المصري في غزة سبتمبر المقبل

لحضور افتتاح معرض فلسطين الدولي للكتاب

 

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور علاء عبد العزيز قبول الدعوة التي قدمها الدكتور محمد المدهون وزير الثقافة والشباب والرياضة لزيارة غزة، والمشاركة في حفل افتتاح معرض فلسطين الدولي للكتاب المزمع تنظيمه بدءاً من 18 سبتمبر المقبل.

وكان الوزير المدهون التقى بنظيره المصري، في مكتبه بوزارة الثقافة المصرية بالقاهرة، بناءً على دعوة رسمية من الوزير المصري، ولبحث سبل التعاون وتعزيز البرامج الثقافية المشتركة بين البلدين.

وأكد الوزير المدهون في بداية اللقاء على أهمية التعاون بين البلدين، مقدماً التحية والتهنئة للوزير عبد العزيز بالمنصب الجديد، متمنياً له التوفيق في مهمته، كما أشار إلى أن مصر تمثل قبلة المثقفين العرب ومبعث نهضة الأمة، منوهاً إلى العلاقة التاريخية التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والمصري.

واستعرض أهم البرامج التي تنفذها وزارته من النهوض بالمجال الثقافي، مشيراً إلى تنفيذ العديد من الاتفاقيات في هذا المجال من بينها اتفاقية التعاون مع إيران بهدف دعم السينما. 

وأوضح أن معرض فلسطين الدولي للكتاب لهذا العام يعد الأضخم والأكبر من حيث عدد المشاركين على المستوى الرسمي والشعبي والعربي والدولي والذي سيقام بتاريخ 18سبتمبر، متوقعاً أن يشارك في المعرض 100 دار نشر من كافة أنحاء الدول العربية. 

من ناحية أخرى طلب الوزير المدهون من نظيره المصري تزويد وزارة الثقافة بأي ملفات ومخطوطات تثبت الموروث الثقافي والتاريخي الفلسطيني والموجود لدى جمهورية مصر العربية من أجل تجميعه وإرساله إلى اليونسكو لتثبيت الحق الفلسطيني في أرضه.

من جانبه شكر الوزير المصري علاء عبد العزيز دعوة الوزير المدهون، وقال: "يشرفني ويسعدني حضور معرضكم الكريم وزيارة أرض غزة الأبية، نحن شعب واحد دمنا واحد وهدفنا واحد تجمعنا الأخوة والمحبة".

كما أكد أن المشهد الثقافي في مصر سيعود أقوى مما كان، وأنه بصدد إعادة ترتيب الوضع الداخلي من أجل النهوض بالثقافة المصرية, وقال إن مصر وفلسطين تربطهم علاقة الأخوة والمحبة، مؤكداً حرصه على دراسة كافة الأفكار والبرامج التي طرحها الوزير المدهون، من أجل تنفيذها في المستقبل القريب، مشيداً بجهود الوزارة في خدمة الثقافة الفلسطينية رغم ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حصار وعدوان، وقال: "نتمنى أن نقوم بأي دور من أجل القضية الفلسطينية، نحن معكم ونقبل دعوتكم لزيارة غزة".

وفي نهاية اللقاء شكر الوزير المدهون نظيره المصري على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة, وتبادل الوزيران الدروع التقديرية، وبعض المواد التوثيقية لأنشطة الوزارة.

إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم دولي