الوطن

ارتفاع المساعدات الموجهة لنقل المنتجات نحو ولايات الجنوب بـ66 بالمئة

دعم إضافي قيمته ملياران

 

 

كشفت وزارة التجارة عن ارتفاع المساعدات التي يخصصها صندوق تعويض نفقات النقل الخاصة بتموين سكان الجنوب بعشر ولايات، من 3 ملايير في 2012 إلى 5 ملايير دج في 2013 أي ارتفاع بـ 66 بالمئة.

وأوضح تقرير ظرفي أعدته مصالح الوزارة، أن صندوق تعويض نفقات النقل في 2013 استفاد بدعم اضافي قيمته ملياران دج، ليبلغ قيمة اجمالية تقدر بـ 5 ملايير دج قصد ضمان ضبط أفضل للسوق والحفاظ على القدرة الشرائية لسكان مناطق الجنوب، في حين تبلغ قيمة الدعم الموجه لتموين عواصم الولايات (ما بين الولايات) 95 بالمئة أي 3.014 مليار دج والتوزيع (داخل الولاية) 5 بالمئة أي 156 مليون دج. وفيما يخص توزيع المساعدات الموجهة لتعويض نفقات النقل إلى الولايات تم الأخذ في الحسبان عدة أبعاد منها عدد السكان بهذه الولايات والنفقات المسجلة خلال السنوات الماضية وكذا قيمة ديون الفواتير التي يجب تسديدها. 

وتجدر الإشارة إلى أن رفع هذا الدعم الذي انتقل من 2.785 مليار في 2011 إلى 3.169 مليار في 2012 ليصل إلى 5 ملايير هذه السنة، يرمي أساسا إلى ضبط السوق وحماية المستهلك وامتصاص ديون المتعاملين الاقتصاديين تدريجيا. ويتم تعويض نفقات نقل المنتجات في إطار تموين ولايات الجنوب والتوزيع ما بين الولايات على أساس تقديم المتعاملين الاقتصاديين والصناعيين الوثائق التي تنص عليها النصوص التنظيمية السارية المفعول. وتتمثل الولايات العشرة المعنية بهذا الدعم في: أدرار وبشار والنعامة وتندوف والبيض وورقلة وغرداية والوادي وايليزي وتمنراست. 

طارق. م

من نفس القسم الوطن