الوطن

جاب الله يستبعد ترشحه للرئاسيات في ظل الظروف الحالية

قدم دستوره الذي تضمن 297 مادة

 

 

شن رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله هجوما على دعاة ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة رغم وضعه الصحي الذي لا يسمح له بذلك، وقال: "لم أزكه في 99 و2004 و2009، وأقول له إذا أسأت فبركات وإذا أحسنت بركات كذلك".

وذكر جاب الله أمس على هامش تقديمه لمشروع دستور أعده هو، أطلق عليه دستور بيان أول نوفمبر، أن الرئيس مريض منذ سنة 2005 وزاد المرض بمرور السنوات بشكل أعطى الانطباع أن البلاد بلا رئيس لما نقل بوتفليقة إلى فرنسا، وأضاف في هذا الإطار بأنه يستبعد تقديم ترشحه لرئاسيات 2014 نظرا لجملة من الظروف السائدة التي تجعل من الاستحقاقات مجرد مسرحيات هزلية.

وانتقد جاب الله تسيير السلطة لمرض رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، مشيرا إلى أن التضارب الحاصل في المعلومات مصدره التكتم عن المعلومة، واعتبر أن عدم تصديق المواطنين لتصريحات المسؤولين أمر منطقي، لأن السلطة ليست محل ثقة وتصريحاتها كذلك، وقال "السلطة تفعل كل شيء باسم الشعب، لكن هذا الشعب يبقى في آخر الصف ويكون دوما آخر من يتم الالتفات إليه".

وعرض جاب الله مشروع الدستور الذي قدمه تحت مسمى "دستور جزائر بيان أول نوفمبر"، والذي استوحي من دستور 1996 بمجموع 76 مادة أصلية تم نقلها، وتضمن الباقي اجتهادات وإضافات في مختلف الأبواب، بنظام حكم شبه برلماني مختلط، يحدد صلاحيات رئيس الجمهورية ومسؤولياته، وعلاقاته بمجلس الأمة والبرلمان والحكومة، يستقيل الرئيس وجوبا إذا رفض مجلس الأمة حل البرلمان بمبادرة من الرئيس الذي يصبح هنا فاقدا للمسؤولية، كما وسع دائرة الذين بإمكانهم إخطار المجلس الدستوري، وإخضاع كل أجهزة الجيش والأمن للسلطة المدنية منعا لتغولها.

ودعا جاب الله السلطات إلى إنهاء المحاكم العسكرية في الجزائر كونها ظلما يجب أن ينتهي، مشيرا إلى أنه كلم الرئيس بوتفليقة وعبد المالك سلال بهذا الخصوص.

 

جبريل. ج

من نفس القسم الوطن