الوطن

جهود الجزائر في مكافحة الإرهاب قوضت نشاط القاعدة

الولايات المتحدة تثني على الجيش الجزائري وتؤكد:

 

أكدت الولايات المتحدة أن الجزائر تمكنت من عزل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من خلال الضغط الذي مارسته قواتها الأمنية والعسكرية عليه، جاء هذا في التقرير السنوي الصادر عن كتابة الدولة الأمريكية حول مكافحة الإرهاب في العالم، والذي أثنى على جهود الجزائر في القضاء على الإرهاب، بفضل قواتها الامنية (العسكرية) ودروها في افشال عديد العمليات الإرهابية لتنظيم القاعدة. 

 

وجاء في التقرير العالمي لسنة 2012 لكتابة الدولة الامريكية حول مكافحة الإرهاب، والذي خصص لأعضاء الكونغرس الامريكي من أجل إعلامهم بالأحداث والتوجهات المتعلقة بالإرهاب الدولي خلال السنة المنصرمة، أن القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تبقى تمثل تهديدا كبيرا للامن في الجزائر، بانتشارها بشكل أساسي في المناطق الجبلية بشرق الجزائر والمناطق الصحراوية الشاسعة للحدود الجنوبية للجزائر. وأشار ذات التقرير أن مما زاد من التهديدات الإرهابية بالجزائر هو تدهور الوضع الامني في شمال مالي، وانتشار الاسلحة المهربة من ليبيا، وبروز حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا والمتواجدة بمالي.

وتابع ذات التقرير ثناءه على قوات الامن الجزائرية بقدرتها خلال سنة 2012 على عزل القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اكثر فأكثر، مما سمح بتراجع عدد الاعتداءات الإرهابية الناجحة وابقاء الضغط على هذه الجماعة الإرهابية وإلقاء القبض على عدد معين من الإرهابيين الخطيرين.

واعتبر التقرير بأن الجزائر لها تاريخ طويل في مكافحة الإرهاب، وأن السلطات الجزائرية قد استمرت في حملة قوية ضد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وان الجهود المتواصلة التي تبذلها القوات العسكرية والامنية الجزائرية قد سمحت خلال السنوات الماضية بإضعاف قدرات هذا التنظيم الإرهابي في شمال الجزائر وإفشال جزء كبير من عمليات الجماعة الإرهابية في المناطق الريفية.

وأثار التقرير موضوع دفع الفدية مقابل تحرير الرهائن المختطفين، مؤكدا أن الجزائر تعمل بنشاط في هذا الصدد من أجل مكافحة تمويل الارهاب، وأن الجزائر تواصل سياسة صارمة ودون تنازلات تجاه الافراد أو الجماعات التي تحتجز مواطنين. كما نوه التقرير بالدور الذي لعبته الجزائر في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب من أجل تحسيس الحكومات بتفادي دفع الفديات للتنظيمات الإرهابية.

نسيمة ورقلي

 

من نفس القسم الوطن