دولي

"إحنا بعنا القدس"

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي

 

فاجأ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي الحضور الذي شارك في احتفال أقيم بنابلس بمناسبة الذكرى 49 لتأسيس منظمة التحرير، بهجومه العنيف عليها وعلى أعضاء لجنتها التنفيذية، وذكر بعضهم بالاسم. 

وفي ختام كلمته، صمت الطيراوي الذي كان يشغل منصب رئيس جهاز المخابرات العامة في الضفة الغربية لأكثر من عقد ونصف، لبرهة ثم قال بنبرة مختلفة عن السياق العام الذي تحدث به وبلهجة عامية "لا أحد في اللجنة التنفيذية يتجرأ بقول لا لأي قضية، وأصبح الجميع لا يقول سوى كلمة نعم".

واستدرك "في 20 قضية مرت علينا دون أن يقول أحد في التنفيذية لا، اتفاق الأردن بالنسبة للقدس إحنا بعنا القدس ما حدا استجرا يقول لا، الجهود التي يجريها كيري وما أدراك ما كيري، المفاوضات التي يجريها عضو اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه ولا أحد يتحدث".

وتابع "بعدين بنقول وحدة وطنية وتعبئة وقومية وتحرير، إذا استمرينا في هذا الطريق لن نستطيع تحرير أنفسنا".

وصادف الثلاثاء، الذكرى الـ 49 لتأسيس المنظمة عام 1964 بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس نتيجة لقرار مؤتمر القمة العربية الذي انعقد في القاهرة في العام نفسه، لتكون ممثلا للفلسطينيين في مختلف المحافل الدولية.

وتضم منظمة التحرير أطرا سياسية تتمثل في المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس المركزي الفلسطيني، واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبمشاركة العديد من الفصائل المتمثلة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، والجبهة العربية الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة النضال الشعبي، ومنظمة طلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة)، إضافة إلى حزب الشعب الفلسطيني.

وتنض اتفاقات المصالحة الفلسطينية المتعاقبة بين الفصائل الفلسطينية على إصلاح المنظمة وإدخال حركتي حماس والجهاد الإسلامي إليها، باعتبارهما فصيلان رئيسيان على الساحة الفلسطينية، حيث قالت الحركتان أن المنظمة بشكلها الحالي لا تمثل جموع الشعب الفلسطيني.

إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم دولي