دولي

عباس: أعدنا 96 جندياً إسرائيلياً خلال 2012

أكّد أن خطف الجنود ليس من ثقافته..

 

 

قال رئيس السلطة محمود عباس إن الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية أعادت إلى الاحتلال خلال عام 2012 "96 جندياً إسرائيلياً معززين مكرمين، دخلوا بالخطأ إلى الضفة الغربية".

وأضاف عباس خلال كلمته في مؤتمر دافوس الاقتصادي في الأردن مخاطباً الاسرائيليين "هل تريدونا أن نخطف جنودا من أجل الأسرى؟، هذا ليس من ثقافتنا ولن نقوم بهذا الفعل وهذه الأساليب ليست أساليبنا، ويجب علينا أن نحترم جيراننا"، وأكد أن "أي إسرائيلي يأتي إلى الأرض الفلسطينينة مرحب به وسيعود سالما إلى بيته".

وتابع رئيس السلطة حديثه قائلا: "نحن ننسق أمنياً مع الاسرائيليين، ومنذ ست سنوات لم تحدث مشاكل بين الضفة و"اسرائيل". نريد أن نحصل على سلاح لقواتنا".

وتساء عباس: "جيراننا الاسرائيليون.. ماذا تريدون منا، وزّعنا المبادرة العربية ونرجوكم ونحثكم أن تقرأوا المبادرة العربية، ألا تريدون أن نعيش سويا بسلام؟".

ويقبع أكثر من عشرة آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وأفرجت "إسرائيل" عن عشرات منهم -معظمهم شارفت محكومياتهم على الانتهاء- ضمن مبادرات "حسن النّية" تجاه السلطة ولتعزيز فرص السلام، فيما قامت المقاومة الفلسطينية بعشرات المحاولات لخطف إسرائيليين ومبادلتهم بالأسرى الفلسطينيين.

واستطاعت حركة حماس في شهر أكتوبر عام 2011 الإفراج عن 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل إفراجها عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

إ: أ. ص

من نفس القسم دولي